دور المؤسسات التأهيلية بالكويت في إعداد وتأهيل ذوي الإعاقات الذهنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الهيئة العامة لشئون ذوي الإعاقة

المستخلص

الأهداف: يواجه الطلاب ذوي الإعاقات الذهنية في الكويت العديد من التحديات التي تعيق تأهيلهم واندماجهم في المجتمع بشكل فعال، فيهدف هذا البحث إلى تقييم دور المؤسسات التأهيلية في الكويت في إعداد وتأهيل ذوي الإعاقات الذهنية، كما يهدف إلى التعرف على البرامج والخدمات التأهيلية المقدمة في هذه المؤسسات وتحليل مدى فاعليتها. المنهج: تم اتباع المنهجية الكمية لهذا البحث باعتبارها المنهجية الأوسع انتشارا في جمع وتحليل البيانات في العلوم الاجتماعية الإنسانية من أجل الوصول إلى النتائج المرجوة. وتم تحديد حجم العينة (300 فردًا) من أولياء أمور الطلبة ذوي الإعاقات الذهنية في المؤسسات التأهيلية بالكويت. وتم الاعتماد على الاستبانة كأداة رئيسية لجمع البيانات من عينة الدراسة، وذلك لملاءمتها لموضوع وأهداف البحث، وتم تحليل البيانات باستخدام برنامج SPSS للحصول على النتائج. النتائج: أوضحت النتائج أن غالبية أولياء الأمور لا يوافقون على أن المؤسسة التأهيلية تقدم شهادات معتمدة لأبنائهم بعد انتهاء فترة التأهيل، حيث بلغ عددهم 199 فرداً من عينة الدراسة، ويدل ذلك على قصور هذه المؤسسات رغم الدعم الحكومي المقدم لهم لتوفير أفضل البرامج والخدمات التي تساعد ذوي الإعاقات الذهنية للاندماج في المجتمع بعد انتهاء مرحلة التأهيل. كما أوضحت الدراسة أن غالبية أولياء الأمور لا يوافقون على أن المؤسسة التأهيلية تقدم خدماتها بشكل مدعم من متخصصين من وزارة الصحة الكويتية، حيث بلغ عددهم 189 فرداً من عينة الدراسة. الخاتمة: والخلاصة أوصى البحث بضرورة الاهتمام بجودة البرامج التي تقدمها المؤسسات وضرورة مواكبتها للتطورات المجتمعية، بالإضافة إلى توفير الموارد البشرية المؤهلة والمتخصصة اللازمة لتقديم خدمات تأهيلية عالية الجودة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The role of rehabilitation institutions in Kuwait in preparing and rehabilitating people with mental disabilities

المؤلف [English]

  • Shaima Alqattan
Public Authority for People with Disabilities
المستخلص [English]

Objectives: This research aims to evaluate the role of rehabilitation institutions in Kuwait in preparing and rehabilitating people with intellectual disabilities, and it aims to identify the rehabilitation programs provided in these institutions and analyze their effectiveness. Method: The quantitative methodology of research was followed as the most widespread methodology in the collection data in the humanistic social sciences. The sample size was (300 individuals) of parents of students with intellectual disabilities. The questionnaire was relied on as the main tool to collect data from the study sample, and the data was analyzed using the SPSS program. Results: The results showed that the majority of parents do not agree that the rehabilitation institution provides accredited certificates for their children after the end of the rehabilitation, and this indicates a significant deficiency in these institutions despite the government support provided to them to provide services contribute integrate into society after the end of the rehabilitation. The study also showed that the majority of parents do not agree that the rehabilitation institution provides its services in a manner supported by specialists from Kuwaiti Ministry of Health. Conclusion: the research recommended the need to pay attention to quality of programs provided by institutions and the need to keep pace with societal developments, in addition to providing qualified and specialized human resources necessary to provide high-quality rehabilitation services.

الكلمات الرئيسية [English]

  • rehabilitation institutions
  • preparation and rehabilitation
  • people with mental disabilities
  • State of Kuwait