الخروج على تقاليد أدوار الجنسَين بمسرحية "يوريديس" لـ "سارة رول" خالد سرواح

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يعمد البحث الحالي إلى دراسة مسرحية "يوريديس" (2003) للکاتبة "سارة رول" کمعالجة درامية بالقرن الحادي والعشرين لأسطورة "أورفيوس" اليونانية وذلک اعتمادًا على مفهوم التقاليد الأدبية عند "توماس إليوت." تعتمد منهجية "رول" الدرامية على قلب الأسطورة من خلال خطواتٍ درامية متنوعةٍ من بينها تضخيم دور "يوريديس" وتهميش دور "أورفيوس"، وإضافة شخصية "والد يوريديس" (التي لا أصل لها بالأسطورة)، والاستفادة من المعالجات التقليدية المختلفة للأسطورة ذاتها، وإدخال تغييرات بقصة الأسطورة الأصيلة. وقد خلُصت الدراسة إلى ثلاث نتائج. (1) يدل الشکل المقلوب للأسطورة على مفاضلة "رول" للصنعة المسرحية على النسق البدهي في تصنيف الشخصية ما بين رئيسة وثانوية. (2) أبرز تهميش دور "أورفيوس" وتضخيم دور "يوريدس" صوت المرأة الذي طالما خفُتَ صداهُ على مدار التاريخ الأدبي للأسطورة. (3) تُعد الأساطير الکلاسيکية موادًا خامًا غنيةً يطوعها الکُتاب ويحولونها إلى أي جنس أدبي اعتمادًا على مواهبهم الفردية التي تضيف إلى التقاليد المُتبعة بتلک الأساطير

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

De-traditionalizing Gender Roles in Sarah Ruhl's Eurydice

المؤلف [English]

  • Khaled Saroah
المستخلص [English]

Utilizing T. S. Eliot's concept of tradition, the present paper seeks to investigate Sarah Ruhl's Eurydice (2003) as a twenty-first century adaptation of the Greek myth of Orpheus. Ruhl's dramatic methodology is predicated on upending the myth via various dramaturgical strategies, among which are enlarging Eurydice's role and marginalizing Orpheus', creating the character of Eurydice's father (not found in the myth), utilizing different traditional accounts of the myth, and making changes to the original myth's story-line. The paper has reached three findings. (1) The upended form of the myth is suggestive of Ruhl's prioritization of talented dramaturgy over any natural order of major and minor characterization. (2) The marginalization of Orpheus' role and expansion of Eurydice's have accentuated the female voice that had long been subverted over the literary history of the myth. (3)  Classical myths tend to be rich raw materials for authors to adapt and transform into any literary genre due to the authors' individual talents adding to the tradition followed in such classical myths. 

الكلمات الرئيسية [English]

  • Eliot
  • Eurydice
  • Female
  • Gender
  • individual talent
  • literary tradition
  • loss
  • male
  • Myth
  • Orpheus