الآثار النفسية والمعرفية لإستخدام المراهقين شبكة الإنترنت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الآداب قسم علوم الإتصال والإعلام –جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تعرف على التأثيرات النفسية والمعرفية المترتبة على تعرض المراهقين لشبكة الإنترنت حيث اعتمدت الدراسة على منهج المسح الميداني لعينة عشوائية طبقية قوامها 300 تلميذ من التلاميذ المراهقين فى الفترة العمرية من 12 - 18 سنة من محافظة القاهرة الذين يستخدمون الإنترنت. وقد تم إجراء البحث فى إطار نظرية الإعتماد ونظرية ثراء الوسيلة ونظرية رأس المال الإجتماعى وكانت من نتائج الدراسة أنه توجد فروق غير دالة إحصائية بين معدل استخدام المراهقين لشبكة الانترنت وفقاً لمتغير النوع والمستوى التعليمى و توجد فروق ذات دلالة إحصائية وفقاً لمتغير المستوي الإقتصادى وتوجد علاقة ارتباط دالة إحصائياً بين دوافع استخدام المراهقين لشبكة الانترنت وبين التأثيرات المعرفيةوالتأثيرات الوجدانية والنفسية  كذلك لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية للمراهقين من حيث التأثيرات النفسية المترتبة على استخدامات مواقع شبكة الانترنت المختلفة وفقاً لمتغير النوع أو المستوى الإقتصادى بينما توجد فروق ذات دلاله إحصائية وفقا لمتغير المستوى التعليمي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Psychological and cognitive effects of adolescents' use of the Internet

المؤلف [English]

  • Reem Abdel Mohsen Mohamed Abada
المستخلص [English]

The study aimed at identifying the psychological and cognitive effects of the exposure of adolescents to the Internet. The study relied on the field survey methodology for a random sample of 300 students of adolescents aged 12-18 years from Cairo governorate who use the Internet.The results of the study showed that there are statistically significant differences between the rate of adolescents 'use of the internet according to the gender variable and the educational level. There are statistically significant differences according to the economic level variable. There is a statistically significant correlation between the motivations of adolescents' use of the internet and the cognitive effects, There are statistically significant differences for adolescents in terms of the psychological effects of the use of different Internet sites according to the gender variable or economic level, while there are statistical differences according to the variable level Education.