القصدية في الفكر الصهيوني الديني: فتاوى الحاخامات نموذجًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الآداب جامعة عين شمس

المستخلص

جاء هذا البحث بعنوان "القصدية في الفكر الصهيوني الديني فتاوى الحاخامات نموذجًا" وقد تناولت الباحثة فيه معيار القصدية الذي يُعد أحد المعايير الخاصة بدراسة وتحليل النصوص، وهو يعني قصد كاتب النص من كل كلمة يقوم بكتابتها، وتأتي هذه المقاصد من خلال دراسته وفكره وثقافته ونشأته التي جُبل عليها.
كما تناول البحث تعريف الفكر الصهيوني الديني، ومصادره المختلفة المتمثلة في العهد القديم التلمود، وما يحملان من فتاوى تخص غير اليهود تحديدًا ومدى تأثر رجال الدين اليهودي بها، والعمل على التوسع والتعمق في دراستها بما يخدم التواجد الصهيوني على أرض فلسطين المحتلة.
وقد عرضت في البحث كتاب شريعة الملك؛ حيث يُعد إعادة إحياء للكثير من الفتاوى خاصة التي تتعلق بغير اليهود وتوضيح مصادر تلك الفتاوى سواء العهد القديم او التلمود أو الكتب الدينبة الأخرى لبعض الحاخامات اليهود مثل موسى بن ميمون ويوسف كارو وغيرهما قديمًا وحديثًا. والجدير بالذكر أن مؤلفا الكتاب قاما بوضع الفتوى من مصدرها وشرحها من خلال مصادر أخرى، وقد اسهبا في شرحهما.
وقد ربطت الباحثة بين تلك الفتاوى وما يحدث على أرض الواقع في فلسطين الآن، ليس فقط بل وعرضت أن هناك جماعة صهيونية دينية قد تأثرت بذلك الكتاب تسمى " دفع الثمن" وقد قامت بالكثير من الانتهاكات النفسية والمادية للفلسطينيين ووضع شعارها بجوار مكان الحادثة، وشعارها عبارة عن نجمة داوود ملحقة ببعض العبارات الخاصة بهم، وقد اتخذت هذه الجماعة لنفسها فلسفة، وهي أنه لا يوجد مجانية في الحياة ، وأن هذه ليست فلسفة فقط، بل هي حكمة قديمة في اليهودية توارثها الخلف عن السلف؛ ففي وجهة نظرهم أن اليهودي لم يولد ليعيش في الحياة سُدًى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

ntentionality in Zionist Religious Thought, Fatwas of the Rabbis as a Model

المؤلف [English]

  • Walaa Abdelmordy Afifi Abdelaziz
Faculty of Arts Ain shams university
المستخلص [English]

This research was entitled “Intentionality in Zionist Religious Thought, Fatwas of the Rabbis as a Model” This research applies Intentionality, Intent criterion means starting what the ideas and information the auther implies in the text.
In this research, I presented The Book of Torat HaMelech . It is one of the books that represent the thoughts of Jewish theologians and it discusses Jewish religious thought and contains rabbinic instructions and ideas from The Old Testament and The Talmoud and other books that reject the other.
The researcher made a connection between the fatwas mentioned by the rabbis, whether in the Old Testament, the Talmud, or the Book of the Law of the King, and the extent of its application to Palestine now.
It showed that there is a religious Zionist group that was influenced by that book called “Paying the Price” and it has carried out many psychological and material violations against the Palestinians and placed its logo next to the scene of the incident, and its logo is a Star of David attached to some of their own phrases, and this group has adopted for itself a philosophy, which is that no There is freedom in life, and this is not only a philosophy, but rather an ancient wisdom in Judaism that was passed down to successors from predecessors. In their view, the Jew was not born to live life in vain, but rather was created for material and spiritual work.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Intentionality
  • Thought
  • Zionist