أثر أنموذج هاريسون وبرامسون في تحصيل مادة الأدب والنصوص لدى طالبات الصف الثامن الأساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة بغداد- كلية التربية- ابن رشد للعلوم الإنسانية

2 Uni

المستخلص

ملخص البحث:
يرمي البحث الحالي إلى تعرف " أثر أنموذج ‏هاريسون وبرامسون في تحصيل مادة الأدب والنصوص لدى طالبات الصف الثامن الأساسي " ولتحقيق هدف البحث, اختار الباحثان وبنحوٍ قصدي (مدرسة شورش الاساسي للبنات)التابعة للمديرية العامة لتربية قضاء كفري, أتبع الباحثان المنهج التجريبي وذلك لملائمته لإجراءات بحثهما, وتكونت عينة البحث من (42) طالبة من طالبات الصف الثامن الأساسي, وزعوا على مجموعتين وبطريقة التعين العشوائي اختيرت شعبة (أ) لتمثل المجموعة التجريبية وبواقع (21) طالبة اللاتي درسن مادة الأدب والنصوص على وفق (أنموذج هاريسون وبرامسون ) في حين مثلت شعبة( ب) المجموعة الضابطة وبواقع (21) طالبة اللاتي درسن المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية, كوفئت المجموعتان في المتغيرات الآتية ( درجات النهائية لمادة الأدب والنصوص للعام الدراسي 2021-2022, ومستوى الذكاء ) وتم اعداد متطلبات التجربة المتمثلة بـ ( تحديد المادة العلمية, صياغة الأهداف السلوكية, الخطط التدريسية).
أعد الباحثان اختبارا تحصيلياً نهائيا لأداة بحثهما, إذ تكون من (20) فقرە من نوع الاختبارات الموضوعية, تم التحقق من صدقها وثباتها, استعمل الباحثان الوسائل الاحصائية المناسبة لطبيعة البحث وهدفه من طريق الاستعانة بالبرنامج الاحصائي (spss) وبعد معالجة البيانات إحصائياً, اتضح وجود فرق ذي دلالة احصائية بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة ولمصلحة طالبات المجموعة التجريبية في الاختبار التحصيلي النهائي, وفي ضوء نتيجة البحث اوصى الباحثان بتوصيات عدة منها: تدريب وتطوير مهارات الملاكات التدريسية في أثناء الخدمة على كيفية استعمال الاستراتيجيات والنماذج التدريسية الحديثة ومنها أنموذج ( هاريسون وبرامسون)., كما اقترح الباحثان مقترحات عدة منها: إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية في متغيرات أخرى مثل ( التفكير الابداعي, الاتجاه, الميل).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Effect of the Harrison and Bramson Model on the Achievement of Literature and Texts For Eighth Basic Grade Female Students

المؤلفون [English]

  • Sabah Jalil Khalil 1
  • Fardous Ali 2
2 Uni
المستخلص [English]

The current research aims to identify “the effect of the Harrison and Bramson model on the achievement of literature and texts among eighth basic grade female students.” To achieve the goal of the research, the researchers intentionally chose (Shorsh Basic School for Girls) affiliated with the General Directorate of Education of the Kifri District. The researchers followed the experimental method due to its suitability to the procedures. Their research, and the research sample consisted of (42) eighth-grade female students, who were distributed into two groups, and by random assignment method, group (A) was chosen to represent the experimental group, with (21) female students who studied literature and texts according to (Harrison and Bramson model), while Section (B), the control group, with (21) female students who studied the same subject in the usual way. The two groups were rewarded in the following variables (final grades for the subject of literature and texts for the academic year 2021-2022, and the level of intelligence), and the requirements for the experiment were prepared, represented by (specifying the scientific subject, formulating the behavioral objectives, and teaching plans).

The researchers prepared a final achievement test for their research tool, which consisted of (20) items of the type of objective tests. Its validity and reliability were verified. The researchers used statistical methods appropriate to the nature of the research and its goal by using the statistical program (SPSS). After processing the data statistically, it became clear that there was a difference.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Harrison and Bramson model
  • achievement
  • literature and texts