الأبعاد الجغرافية و الاقتصادية لإنتاج السماد العضوي الصناعي (الكمبوست) من المخلفات الزراعية كمدخل لتنمية الموارد الزراعية في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة عين شمس كلية الآداب قسم الجغرافيا

المستخلص

تكمن أهمية موضوع البحث في احتواء مخلفات المحاصيل الزراعية والحيوانية على مكونات عضوية ومعدنية  يمكن استخدامها في إنتاج الأسمدة العضوية، حيث تعمل على رفع إنتاجية الأراضي الزراعية والإقلال من التلوث البيئي الناتج عن الإسراف في استخدام الأسمدة الكيماوية، إذ بلغت معدلات التسميد لوحدت المساحة في مصر من 8: 10 مثيلها في أمريكا مما يدل على الإفراط الشديد في استخدام الأسمدة الكيماوية في مصر و قد يعزي ذلك جزئيا إلى أتباع التكثيف الزراعي، الناتج عن الزيادة السكانية في مصر مع ضيق مساحة الأراضي الزراعية، أتباع التكثيف الزراعي، مما يتطلب التوسع في استخدام الأسمدة الكيماوية التى تسببت في تلوث التربة والمنتجات الزراعية نتيجة لاستخدامها الخاطئ، كما ينتج عنه تسرب نسبة كبيرة من الأسمدة ولاسيما الأسمدة النيتروجينية إلى المياه الجوفية مما يهدد من يستخدمها بأضرار، كذلك يتسبب الإفراط في استخدام الأسمدة النيتروجينية إلى تركيز النترايت بالمحاصيل الزراعية إلى حد الإضرار بصحة الإنسان، علاوة على أنه يمثل خسارة اقتصادية لا مبرر لها، ويزداد الطلب على الأسمدة العضوية في الزراعة الحديثة ولاسيما في مشاريع الاستصلاح الزراعي الحديثة بالمناطق صحراوية والتي تفتقر تربتها للمواد العضوية، كما  يتطلب الأمر مع نقص الأسمدة الكيماوية من جهة، وارتفاع أسعارها من جهة أخرى التوسع في استخدام الأسمدة العضوية المصنعة بدلا من الأسمدة الكيماوية، و كذلك بدلا من الأسمدة العضوية البلدية نظرا لعدم توفر فترات خلو الأراضي الزراعية من المحاصيل الزراعية، والتي تتطلبها عمليات تحلل المخلفات الزراعية المضافة، ولذلك تكتسب دراسة الأسمدة العضوية المصنعة باعتبارها أحد الموارد الزراعية غير التقليدية في مصر من المنظور الجغرافي أهمية كبيرة.
ويركز هذا البحث على كيفية تنمية الموارد الزراعية المتاحة في مصر، بهدف التقليل من استخدام الأسمدة الكيماوية ولاسيما أن مصر تعانى من نقص المعروض من الأسمدة الكيماوية، ومن هنا فإن تدوير مخلفات  الزراعية وإعادة استخدامها  كسماد عضوي صناعي يساهم في التخفيف من حدة هذه المشكلة.
واعتمد البحث على بيانات وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، جهاز شئون البيئة، وحدة المعلومات بالهيئة العامة للتنمية الصناعية، الإدارة المركزية للتصدير بوزارة التجارة والصناعة، مركز بحوث الإنتاج الحيواني التابع لمركز البحوث الزراعية، المعمل المركزي للزراعة العضوية التابع لمركز البحوث الزراعية، الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، مركز البحوث الزراعية، معهد بحوث الأراضي والمياه والبيئة، ومنظمة الأغذية والزراعة العالمية (F.A.O)، والزيارات الميدانية لاستكمال البيانات.
ويهدف البحث إلى دراسة أنواع مخلفات المحاصيل الزراعية والحيوانية، وحجم المتاح منها، كما يهدف البحث إلى إبراز أهمية إعادة استخدامها في إنتاج السماد العضوي الصناعى باعتبارها من الموارد الزراعية المهمة في مصر، وما يمكن أن تساهم به في سد الفجوة  بين العرض والطلب في مصر من الأسمدة الكيماوية، كما اهتم البحث بدراسة التوزيع الجغرافي للمخلفات الزراعية في مصر، وأنواعها، وإلقاء الضوء على استخداماتها الحالية، والتعرف على التوزيع الجغرافي لإعداد وإنتاج مصانع السماد العضوي الصناعي، وإبراز الأهمية الاقتصادية والبيئية المترتبة على التوسع في استخدام مخلفات المحاصيل الزراعية والحيوانية في إنتاج الأسمدة العضوية المصنعة في مصر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The geographical and economic dimensions of producing Compost fertilizer from agricultural waste as an entry for developing agricultural resources in Egypt

المؤلف [English]

  • Eman Taha Esmail
department of Geographic faculty of Arts Ain Shams University
المستخلص [English]

This research aims to study the quantities and types of agricultural waste in Egypt, and their geographical distribution in the governorates. This research also focuses on how to develop the agricultural resources available in Egypt, with the aim of reducing the use of chemical fertilizers, especially since Egypt suffers from a shortage in the supply of chemical fertilizers. Hence, Recycling agricultural waste and reusing it as Compost fertilizer contributes to alleviating this problem.
The main findings of the current research are:
1-Egypt produces annually about 85,5 million tons from agricultural waste, these
animal waste is estimated at about 42.7 million tons, represent %50 from the total agricultural waste, on the other side  the Agricultural crop waste which represent about40.6 million tons , represent 47%, Poultry waste also contributed about 2.1 million tons, accounting represent  3%.
2-The area of agricultural land in Egypt is 9.7 million  feddan, and its total needs for Compost are estimated at about 59.7 million tons, with an average of 6.1 tons per feddan.
3-The total number of compost factories in Egypt reached about 85, producing 128 thousand tons of compost fertilizer, with an average of 1.5 thousand tons per factory
4-about 25.6 million tons are consumed in feeding farm animals, which constitutes 30% of the total agricultural waste in Egypt , about 10.2 million tons are recycled , Thus, the amount of agricultural waste that can be exploited in the production of compost fertilizer is estimated at about 59.2 million tons, or 57.5% of the total agricultural waste produced by Egypt.
  5- Agricultural waste contains 2,7 million tons of the main fertilizer elements , including 1,4 million tons of nitrogen 365 thousand tons of phosphorus , and 982 thousand tons of potassium..
6-Organic fertilization saves 25% of the total irrigation water. This means that if we expand the use of compost fertilizer, more than 11,7 billion m3 of irrigation water can be saved, which can be used to irrigate more than3,3 million feddan of land agricultural.
7-In the event of expanding the use of compost fertilizer, the agricultural land needs for chemical fertilizers will decrease from 12.5 million tons to 5 million tons in Egypt, thus saving more than 7.5 million tons of chemical fertilizers currently used.    
8- The total needs of organic agriculture in Egypt for compost fertilizer, amounting to an area of 623 thousand feddan in 2022, are estimated at about 3.8 million tons.

الكلمات الرئيسية [English]

  • organic fertilizers
  • compost fertilizer
  • chemical fertilizers
  • agricultural waste
  • organic agriculture