العوامل المؤثرة على أداء التلاميذ العسكريين متعلمي اللغة الانجليزية كلغة اجنبية في مهارة الاستماع و الاستيعاب عبر الإنترنت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

10.21608/aafu.2024.367635

المستخلص

بحثت الدراسة الحالية العوامل المؤثرة على أداء  التلاميذ العسكريين متعلمي اللغة الانجليزية كلغة اجنبية في مهارة الاستيعاب و الاستماع عبر الإنترنت بغرض ممارسة مهارات الفهم السمعي، تم تقسيم  عينة الدراسة المكونة من 32 طالب (ذكور) في حقل اللغة الانجليزية كلغة اجنبية في جامعة مؤتة إلى مجموعتين: مجموعات تجريبية وضابطة في عامهم الثاني للعام الدراسي 2023/2024. استخدم الباحث ثلاث أدوات بحثية هي الاستبيان، والمقابلة شبه المنظمة، واختبار الاستماع عبر الإنترنت. وأظهرت النتائج أن ممارسة الاستماع عبر الإنترنت مفيدة لتطوير مهارات الاستماع لديهم. بالإضافة إلى ذلك، كشفت النتائج أن تطور التحفيز بنسبة 2% أدى إلى زيادة بنسبة 79.9% في أداء الاستماع عبر الإنترنت لدى العينة التجريبية عند مستوى أهمية 0.001 مقارنة مع العينة الضابطة بنسبة 77.5%.  علاوة على ذلك، كشفت النتائج أن ممارسات الاستماع عبر الإنترنت كانت فعالة للغاية في تطوير اداء التلاميذ من خلال الاستماع الفعال عبر الإنترنت ( لكنة المتحدث،سرعة المتحدث في التحدث،معرفة المستمعين باللغة الانجليزية والمفردات الجديدة) وهذا يدل على أن ممارسات الاستماع عبر الإنترنت يجب أن تأخذ مكانًا في بيئة تعلم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية.

عنوان المقالة [English]

Factors Affecting the Online Listening Performance amongst EFL Military Cadets

المؤلفون [English]

  • Eissa Al Khotaba
  • Wa'el Alfaqara
المستخلص [English]

The present study examines factors affecting online listening performance among EFL military cadets to practice listening comprehension skills. 32 (male) EFL Jordanian students from Mu’tah University were divided into two groups: experimental and control groups in their 2nd year for the academic year 2023-2024. The researcher used three research instruments: a questionnaire, a semi-structured interview, and an online listening test. The results showed that practicing online listening is beneficial to the development of their listening skills. In addition, results revealed that a 2% development of motivation led to a 79.9% increase in online listening performance at a 0.001 significance level compared to 77.5% in the control group. Further, the results revealed that online listening practices were very effective in developing their understanding of effective online listening comprehension (speaker accent, speaker speed of speaking, new vocabulary, and English knowledge of the listeners). This shows that online listening practices should take place in an EFL learning setting.

الكلمات الرئيسية [English]

  • online
  • listening skills
  • performance
  • EFL cadets
  • military
  • listening practices