سياسة الأردن الخارجية تجاه الدول العربية المجاورة في عهد الإمارة (1921 – 1946)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة البلقاء التطبيقية- كلية الأميرة عالية الجامعية- قسم العلوم الأساسية الانسانية

10.21608/aafu.2024.367442

المستخلص

تركز هذه الدراسة على الدور الأردني التي اتسم بالقومية تجاه الدول العربية المجاورة في الفترة من (1921-1946) حيث كان الأردن الداعم والمآزر لدول (فلسطين، السعودية، العراق، سورية. وتعتبر محاولة لتوثيق سياسة الأردن تجاه أشقاه العرب في حقبة من الزمن لم يمكن هنالك توثيق لأحداثها بشكل جيد؛ وصولاً إلى إبراز الحقائق المتعلقة بسياسة الأردن الخارجية التي اتسمت بالقومية.
فالأردن لم يتوانى عن دعم ومؤازرة الشعب الفلسطيني في كفاحه ضد العدو الصهيوني. كما قدم الدعم لكل من الشعب السعودي والعراقي لنيل الاستقلال، كما ان الأردنيين دأبوا على مساعدة الأشقاء السعوديين بالرغم من المشاكل الحدودية التي كانت قائمةبين البلدين.
وسنتناول في هذا البحث العلاقات الأردنية مع دول الجوار، في عهد الإمارة منالأعوام 1921-1946.

عنوان المقالة [English]

Jordan's foreign policy towards neighboring Arab countries

المؤلف [English]

  • Walid Nasser Ibrahim Shannak
المستخلص [English]

This study focuses on the role of Jordan, which was characterized by nationalism towrads the Arab States in period (1921-1946) where Jordan's support countries and aprons (Palestine, Saudi Arabia, Iraq, Syria).
The attempt to document the policy towards Jordan Arab Countries in the period of time when documentstion was difficult; to highlight the active Control Facts of foreign policy of Jordan which was characterized by nationalism.
Jordan did not hesitate to support the Palestinian people in their struggle against the Zionist enemy. Support was also provided for each of the Saudi people and the Iraq and Syria to get the independence, and the Jordanians have consistently help Saudi Arabia in spite of the Saudi border problems that existed between the two countries.