التصاوير الجدارية متنفس للعقيدة في الدولة البيزنطية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد/ تخصص الآثار البيزنطية/ جامعة مؤته

2 أستاذ/ تخصص الآثار الاسلامية/ جامعة مؤته

10.21608/aafu.2024.367435

المستخلص

يُعد التصوير والرسم الجِداري من الفنونْ الجمالية التي زُينت بها المباني الدينية والمدنية، ومِن خِلالها يُمكن التعرُف على طبيعة الحياة والأوضاع السياسية، الاجتماعية، الاقتصادية، والدينية واية مظاهر حضارية لأي مُجتمع. فاللوحة الجدارية هي اللوحة الفنية التي تحوي الرسوم سواء أكانت حيوانية أو ادمية، هندسية،وكتابية، وقد احتوت بعض التصاوير الجدارية على صور واشكال للمباني المعمارية وكذلك تضاريس الأرض والبيئة المحلية. وقد تعددت الأساليب الفنية في رسم الجداريات؛ فمنها جِداريات الفريسكو أو الجص، جداريات الأنكوستك، جداريات التمبرا، والجداريات الموضوعة على الحوامل الخشبية. وفي الأردن تنوعت الموضوعات الموجودة على اللوحات الجدارية وبدأ ظهورها في مناطق الأردن من الفترات الهلنستية والنبطية وحتى الفترة الأموية.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Wall Painting as a respirator of the doctrine

المؤلفون [English]

  • Zaien Musa Al- Qaran 1
  • Khalaf Fares Al-Tarawneh 2
المستخلص [English]

Wall painting and drawing are aesthetic arts in which religious and civil building decorated. Through it, political, social, religious conditions and any manifestation of presence of any society can be identified. The mural is the artistic painting that contain the drawings, whether its animal or the human stucco and geometric paintings, and some murals have contained designs and forms for architectural building, as well as the terrain of the land and the local environment. Moreover, there are many mural artistic methods, including the mural of fresco, Anacostia, Tempera, and wooden stands. In Jordan, the topic of wall paintings varied from Hellenistic period until Islamic periods.

الكلمات الرئيسية [English]

  • wall painting
  • fresco
  • Tempera
  • Anacostia
  • wooden stands