لُغَةُ الجَسَدِ فِي (رِسَالَةِ التَّوَابِعِ وَالزَّوَابِعِ) لِابْنِ شُهَيْدٍ الأَنْدَلُسِيِّ (ت426هـ)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة بغداد / كلية الآداب - قسم اللغة العربية

10.21608/aafu.2024.367043

المستخلص

يهدف البحث إلى معاينة حركة الجسد ولغته في رسالة التوابع والزوابع لابن شُهيد الأَندَلُسي (ت426هـ)، بوصفها إحدى آليات تقديم الشخصيّة القصصيّة، ورسمها رسمًا فنيّاً موحيًا، ولمّا كانت شخصيّات هذه الرسالة / القصّة أغلبها غير بشريّة (الجنّي، والشيطان، والتابع، وحيوان الجنّ) فلا بدّ أن يكون لحركتها الجسديّة من العجائبيّة والغرائبيّة الشيء الكثير، وفي الوقت نفسه هي تعبير عن قصديّة الكاتب وقوّة خياله وفاعليّة تأثيره في متلقي فنّه القصصيّ الخياليّ، وقد عوّلت على تأمّل حركات الجسد مُستنيرَة بما اطّلعت عليه من مبادئ علم لغة الجسد التي هي لغة تواصل غير مباشرة.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Body language in(risalat altwabe walzwabei) labn shuhayd Al-Andalusi(d.426 AH)

المؤلف [English]

  • Anwar Majeed Sarhan
المستخلص [English]

The research aims to examine the movement of the body and its language in risalat altwabe walzwabei by Ibn Shuhayd Al-Andalusi (d.426 AH), as one of the mechanisms for presenting the narrative character and drawing it in a suggestive artistic way, and since the characters of this treatise/story are mostly non-human (the genie, the devil, the follower, and the jinn animal). Her physical movement must have a lot of wonder and strangeness, and at the same time it is an expression of the writer’s intention, the power of his imagination, and the effectiveness of his influence on the recipient of his imaginative storytelling art. I relied on contemplating body movements, enlightened by what I learned of the principles of body language, which is a language of communication. Indirect.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Body language
  • risalat altwabe walzwabei
  • Ibn Shuhayd