بلاغة التشكيل الموسيقي في اعتذاريات النابغة الذبياني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دكتوراه في الادب الجاهلي جامعة العلوم الإسلامية العالمية قسم اللغة العربية وادابها

المستخلص

سعى هذا البحث إلى الكشف عن التّشكيل الموسيقي في اعتذاريات النّابغة الذّبياني وعلاقته بالحالة النّفسية للشّاعر, وإحساسه بالذعر المتأتّي من وعيد الملك النّعمان, ومن ثمبيان أثر هذا التّشكيل على البناء الفني لقصائده و على متلقيه الخاص (النّعمان بن المنذر), و المتلقّي العام, وذلك بغية التحقّق من الفرضيّة الّتي ربط النّقاد فيها  منذ القِدم بين الوزن  الشّعري والغرض, وإقرارهم بوجود علاقة بين التشكيل الموسيقيوالحالة النّفسية للشّاعر, ومن ثم بيان علاقة ذلكبمفهوم البلاغة.
وقد اتبع البحث المنهج الوصفي التّحليلي من خلال انتقاء الشواهد الشعرية وتحليلها, وتألّف من مقدّمةومبحثين وخاتمة,بينت في المقدمة منهجية البحث وأهميته والعلاقة بين البلاغة والموسيقى, وتناول المبحث الأوّل الموسيقى الخارجيّة للاعتذاريات متمثّلة بالوزن والقافية, أما المبحث الثاني فقد عرض الموسيقى الدّاخلية ومكوّناتها, وفي الخاتمة خلصت إلى نتائج اتضح فيها تحقق الفرضية, و التزام النّابغة الفطريّ في تشكيل الموسيقى الشّعرية, وبدت براعته في الاستفادة من إمكانات البحور العروضيّة المنتقاة, وإمكانات القافية والروي المناسبين إلى جانب استفادته من مكونات بلاغية, و من الطاقة المنبعثةمن أصوات الحروف والألفاظ والعبارات و دلالات الصور- خاصة الصّور السّمعية منها-مما أتاح له فرصة بث همومه ونقل مخاوفه وإسماع  صوته للملك بالشكل المناسب, فأضفت تلك الأصوات إيقاعا و طاقة موسيقيّة عذبة ومؤثرة في آن, وساعدت على استمالة النعمان وجذبه مما دفعه إلى قبول معذرة النّابغة والعفو عنه.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Musical Rhetoric in the Apologies of An-Nabigha Al-Thibyani

المؤلف [English]

  • Huda Saleh Shnyour
المستخلص [English]

This paper aims at revealing the musical rhetoric in the apologetic poems of Al-NabighaAl-Thibyani and its relationship with his psychological state, particularly his sense of fear as threatened by King An-Nu'man. It seeks to clarify the impact of such musical rhetoric on the artistic structure of his poems on general recipients and onAn-Nu'man bin Al-Munther, in particular. This is to explore the long-standing assumption that links poetic meter to purpose and acknowledges the connection between musical composition and the poet's psychological state.A descriptive-analytical approach was adopted in this study by selecting and analyzing poetic evidence. The studycomprises an introduction, two sections, and a conclusion. The first section examines the external music of the apologetic poems, represented by meter and rhyme, while the second section explores the internal music and its elements. In conclusion, the study reveals the statement of the hypothesis, emphasizingAn-Nabigha’sinnate skill in shaping poetic melody. The study also indicates that his mastery is evident in utilizing the potential of selected metersand the appropriate rhyming in addition to his utilizing the energy emanating from the sounds of letters, words, phrases, and especially auditory images. This allowed him to express his concerns, transfer his fears, and present his voice appropriately to King An-Nu'man. These voices added a rhythmic and emotionally impactful melodic energy, compelling An-Nu'man to accept Al-Nabigha’s apology granting him forgiveness.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Rhetoric
  • Music
  • Purpose
  • Apologetic poems
  • An-Nabigha Al-Thibyani