درجة أداء طلبة الدبلوم المتوسط لمهارتي الكتابة والقراءة من وجهة نظر مدرسي اللغة العربية في كليات جامعة البلقاء التطبيقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم الاساسية و التطبيقية، كلية الشوبك الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقية. الاردن

المستخلص

الملخص
هدفت الدراسة الحالية لتحديد درجة أداء طلبة الدبلوم المتوسط لمهارتي الكتابة والقراءة من وجهة نظر مدرسي اللغة العربية في كليات جامعة البلقاء التطبيقية، وتحديد إن كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية في درجة أداء طلبة الدبلوم المتوسط لمهارتي الكتابة والقراءة من وجهة نظر مدرسي اللغة العربية تُعزى لمتغيرات الدراسة (النوع الاجتماعي، سنوات الخبرة). وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتكونت عينة الدراسة من (64) مدرساً ومدرسه للغة العربية في كليات جامعة البلقاء التطبيقية في المملكة الأردنية الهاشمية، وتمثلت أداة الدراسة من استبانة مكونة من (24) فقرة موزعة على مجاليين هما (مهارة الكتابة، مهارة القراءة) بواقع (12) فقرة لكل مجال. أظهرت نتائج الدراسة الدراسة أن أداء طلبة الدبلوم المتوسط لمهارتي الكتابة والقراءة من وجهة نظر مدرسي اللغة العربية في كليات جامعة البلقاء التطبيقية قد جاء بدرجة متوسطة، وقد جاء مجال مهارة القراءة أولاً يليه مجال ومهارة الكتابة، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابة أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير النوع الاجتماعي، في حين أنه يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابة أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير سنوات الخبرة ولصالح فئة من 10 سنوات فـأكثر . وفي ضوء النتائج فإن الدراسة توصي بضرورة الاهتمام بمهارات اللغة العربية بعامة ومهارتي الكتابة والقراءة بخاصة؛ لدورها الفاعل في تنمية الجوانب الفكرية والثقافية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

students in writing and reading skills from the point of view of Arabic language teachers in the colleges the degree of performance of intermediate diploma of Al-Balqa Applied University

المؤلف [English]

  • Jameelh khshman
Department of basic and Applied Science, Shoubak University College AL-Balqa Applied University, AL-Salt, Jordan
المستخلص [English]

Abstract
The current study aimed to determine the degree of performance of intermediate diploma students in writing and reading skills from the point of view of Arabic language teachers in the colleges of Al-Balqa Applied University, and to determine whether there are statistically significant differences in the degree of performance of intermediate diploma students in writing and reading skills from the point of view of Arabic language teachers attributable to the variables of the study. (Gender, years of experience). The study used the descriptive survey method, and the study sample consisted of (64) male and female teachers of the Arabic language in the colleges of Al-Balqa Applied University in the Hashemite Kingdom of Jordan. The study tool consisted of a questionnaire consisting of (24) items distributed into two areas: (writing skill, reading skill). (12) paragraphs for each field. The results of the study showed that the performance of intermediate diploma students in writing and reading skills from the point of view of Arabic language teachers in the colleges of Al-Balqa Applied University was at an average level. The reading skill area came first, followed by the writing skill area. The results also showed that there were no statistically significant differences in the response The members of the study sample are attributed to the gender variable, while there are statistically significant differences in the response of the study sample members due to the years of experience variable and in favor of a group of 10 years or more. I

الكلمات الرئيسية [English]

  • Keywords: writing skill
  • reading skill
  • Arabic language
  • intermediate diploma students