المنظور الزمني وعلاقته بجودة الحياة الاكاديمية لدى طلبة جامعة بغداد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة بغداد/ مركز البحوث التربوية والنفسية

2 جامعة بغداد/كلية الهندسة/وحدة الارشاد النفسي

المستخلص

ملخص البحث: هدف البحث الى التعرف على المنظور الزمني لدى طلبة جامعة بغداد, وكذلك التعرف على جودة الحياة الاكاديمية لدى طلبة جامعة بغداد, والتعرف على العلاقة بين المنظور الزمني وجودة الحياة الاكاديمية لدى طلبة جامعة بغداد, والتعرف على مدى اسهام ابعاد المنظور الزمني بجودة الحياة الاكاديمية التعرف على الفرق بين ابعاد المنظور الزمني حسب الجنس(ذكور_اناث) واخيرا التعرف على الفرق في جودة الحياة الاكاديمية حسب الجنس(ذكور_اناث). لدى طلبة الجامعة. , تم تطبيق المقياس على عدد من طلبة الجامعة والبالغ عددهم (434) طالب وطالبة, يمثل الذكور (200) طالب اما الاناث فقد بلغ (234) طالبة تم اختيارهم بشكل عشوائي, وبعد تحليل البيانات احصائياً بأستخدام الاختبار التائي لعينة واحدة والاختبار التائي لعينتين مستقلتين وتحليل التباين و معامل ارتباط بيرسون ومعامل الفا_كرونباخ, اظهرت النتائج بالنسبة للهدف الاول ان عينة البحث لديهم منظور زمني مرتفع لكل من ( الحاضر الممتع, الماضي الايجابي, الماضي السلبي, المستقبل, ومرتفع عكسي للحاضر الممتع) اما الهدف الثاني فأن عينة البحث لديهم اتجاه ايجابي نحو جودة الحياة الاكاديمية, اما الهدف الثالث، قد تبين أن هناك علاقة ارتباطية طردية دالة احصائيا بين جودة الحياة الاكاديمية والحاضر الممتع والماضي الايجابي والمستقبل، في حين ان هناك علاقة عكسية دالة بين جودة الحياة الاكاديمية والحاضر الحتمي والماضي السلبي,اما الهدف الرابع تبين ان بعدي (الحاضر الممتع والمستقبل) لهما اسهام طردي دال احصائيا في جودة الحياة الاكاديمية, اما الهدف الخامس تبين ان هناك فرق دال في المنظور الزمني (الماضي السلبي) تبعا لمتغير الجنس ولصالح الاناث ولا يوجد فرق دال للمنظور الزمني بين كل من ( الحاضر الممتع, الحاضر الحتمي, الماضي الايجابي, المستقبل) تبعاً لمتعير الجنس بين الذكور والاناث

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Investigating the Relationship between Time Perspective and Quality of Academic Life among Baghdad University Students

المؤلفون [English]

  • saad hasan hammood alfalahy 1
  • teba hussein Mezaa al-Janabi 2
1 university of Baghdad-education and psychological research center
2 University of Baghdad- College of Engineering- Psychological guidance unit.
المستخلص [English]

Abstract
The aim of the current research is to identify the time perspective and the quality of academic life of Baghdad University students. The research also aims to identify the relationship between the time perspective and the academic quality of Baghdad University students and the extent to which the time perspective dimension of academic quality contributes to the identification of the difference between the time perspectives in terms of gender. Finally, the research aims to identify if there is a significant difference in the quality of academic life between males and females. The scales were applied to a number of (434) university male and female student. A one-sample t-test, a two-sample t-test, the analysis of the variation, the Pearson correlation coefficient, and the alpha-Cronbach test were used to analyze the collected data. The results for the first objective showed that the research sample has a high-time perspective in terms of the quality of academic life, the positive past, the negative past, the future, and the reverse rise of the interesting present. The research sample has a positive attitude towards the quality of academic life. There is a significant positive correlation between the quality of academic life, the positive past, and the future. There is a significant negative correlation between the qualities of academic life, the inevitable present, and the negative past. The results also showed that dimensions of the interesting present and the future have a significant positive contribution to the quality of academic life.

الكلمات الرئيسية [English]

  • time perspective
  • quality of academic life
  • Baghdad university students