الدولة وسياسة الحواروالتصالح مع الخوارج فى العصر الأموى 41 – 132 هـ / 661 – 749م

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التربية، الكويت

المستخلص

تعتبر قضية الخوارج من القضايا الشائكة في التاريخ الإسلامي، فالخوارج بما قاموا به من ممارسات وتمردات، وبما حملوه من أفكار شكلوا حالة من حالات التهديد الوجودي للدولة الإسلامية، ناهيك عما حملوه من أفكار تخريبية خطيرة، والأخطر أدواتهم الاستقطابية التي استطاعوا من خلالها دغدغة مشاعر وأفكار العديد من العناصر التي قاموا بإستقطابها إما نتيجة أفكار ثورية أو أدوات إستقطابية أخرى تتمثل في الشعارات التعبوية أو توظيف وإستغلال مشاعر الناقمين على الحكم الأموي أو حتى من خلال المال السياسي.
هنا كان لابد للدولة كنظام سياسي منوط به حماية الدولة جفرافياً وأمنياً وفكرياً أن تقوم بدورها، وفي المجمل فإن معظم ما توجهت به الأقلام تبنت الحلول الأمنية والعسكرية التي قامت بها الدولة الأموية.. هنا تكمن قضية هذا البحث وتتمحور فكرته الأساسية لتجيب عن السؤال التالي: هل إتبعت الدولة الأموية وسائل وآليات أخرى بخلاف الحلول العسكرية والأمنية وسينصب البحث على بسياسات التصالح والحوار من خلال ومضات ولقطات سريعة وتبيان مدى جدواها؛ سيتضح لنا من خلال هذه الدراسة وكما هو ظاهر من عنوانها أن الدولة تبنت في بعض المراحل سياسات تصالح مع الخوارج من خلال الإقناع أو الإستقطاب أو المنح والعطايا أو مسح السجل الإجرامي والتغاضي عن مشكلات الماضي للدخول في كنف الدولة مرة أخرى

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The state and the policy of dialogue and reconciliation with the Kharijites in the Umayyad era

المؤلف [English]

  • Yousef Rashid Rashdan Al-Mutairi
المستخلص [English]

The issue of the Kharijites is considered one of the thorniest issues in Islamic history. The Kharijites, with their practices and rebellions, and with the ideas they carried, constituted a state of existential threat to the Islamic State, not to mention the dangerous subversive ideas they carried, and the most dangerous are their polarizing tools through which they were able to tickle the feelings and ideas of many. Among the elements they attracted either as a result of revolutionary ideas or other polarizing tools represented by mobilizational slogans or employing and exploiting the feelings of those dissatisfied with Umayyad rule or even through political money.
Here, the state, as a political system charged with protecting the state geographically, security-wise, and intellectually, had to play its role, and in general, most of what the pens directed adopted the security and military solutions implemented by the Umayyad state
Here lies the issue of this research, and its basic idea revolves around answering the following question: Did the Umayyad state follow means and mechanisms other than military and security solutions?
The research will focus on policies of reconciliation and dialogue