منح صوتاً لمن لا صوت لهم: الثنائيات الثقافية والتشيىء والقمع والمقاومة دراسة نسوية بيئية لثلاث قصص قصيرة للكاتبة سلوي بكر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

. تناقش هذة الورقة البحثية ثلاث من قصص سلوى بكر القصيرة وهم:"احدى وثلاثون شجرة جميلة " و " كل هذا الصوت الجميل" و " مدرب القرود" في ضوء النظرية النسوية البيئية, يتناول البحث أحداث القصص الثلاث من خلال تعرض الشخصيات الرئيسية كريمة وسيدة و القرد معتوق للقمع الناتج عن تسلط النظام الأبوي على المجتمع و مقاومة تلك الشخصيات له. كذلك يتم القاء الضوء على مبدأ الترابط بين جميع أشكال الحياة في نظرية النسوية البيئية والذي يعبر عنه التماثل بين كل من المرأة والطبيعة في كونهما ضحيتان للثنائيات الثقافية التي تقوم عليها الأيديولوجية الأبوية والتي تفصل بين الرجال من ناحية وكل من النساء والطبيعة بكل مخلوقاتها من ناحية آخرى على اساس ثناثيات الجسد والعقل والتفكير والعاطفة و المهيمن والتابع.
يخلص البحث الى أن النتيجة المباشرة لعدم المساواة بين الجنسين والظلم الاجتماعي واضطهاد كل من المرأة ووالمخلوقات الأخزى من قبل النظام الاجتماعي الأبوي يؤدي الى التنافر بين أفراد المجتمع , يوءدي الصراع بين المرأة والراجل الى تنافس كل منهما على حقوقه بدلا من تعوانهما من أجل خير وصلاح الأرض . وعلى الرغم من عدم قدرة كل من كريمة وسيدة ومعتوق من نول حريتهم في القصص اثلاث الا أن فعل مقاومة القهر والظلم الواقع عليهم يمنحهم صوتا ويجعلهم يعبرون عن كونهم مخلوقات كاملة ومركبة . وأخير فان هذه القصص القصيرة تعد تعبيرا نصيا عن المقاومة ومحاولة لتحرير المرأة والطبيعة وتحقيقا للعدالة في النص الأدبي يمكن أن يصبح قابلاً للتطبيق في الواقع.

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Providing the Voiceless with Voice: Cultural Dualisms,Objectification,Oppression, and Resistance in Three Selected Short Stories by Salwa Bakr

المؤلف [English]

  • Nahed Essam Issa
المستخلص [English]

Focusing on the subordination of the female protagonists, and the exploitation of non-human creatures , respectively , this paper attempts to read Salwa Bakr’s three short stories, “Thirty-one Beautiful Green Trees” ,“Such a Beautiful Voice”, and “The Monkey Trainer” from an ecofeminist perspective . The paper also explores the course of events of the three short stories which render a general sense of social disharmony resulting from the oppression of both women and non-human creatures by patriarchal monopoly. Also, the ecofeminist tenet of the interconnectedness of all life forms and the parallelism between women and nature as victims of the cultural dualisms underlying patriarchal ideology is spotlighted in “Thirty-One Beautiful Trees” and “The Monkey Trainer”.
The direct outcome of gender inequality, social injustice, oppression of women and non- human beings, and the various forms of resistance of such oppression, is ultimately social disharmony. Evidently, the protagonists’ attempt to attain emancipation is not realized at the end of the three short stories. None the less, providing women and non-human beings with a voice of their own, and representing them as whole and complex beings is Salwa Bakr’s method of resolving the issues of social marginalization and oppression, a method which dismantles the cultural dualisms inherent in the anthropocentric domination of women, nature, and literary writing. Most importantly, they represent a textual manifestation of resistance, , and a means of emancipating women, and nature as well as a realization of justice in the literary text that could become viable in reality.