تمثلات الاستشراق في الدراما التلفزيونية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة بغداد/ كلية الفنون الجميلة/ قسم الفنون السينمائية والتلفزيونية

المستخلص

يمتلك موضوع الاستشراق خيارات اخراجية متعددة تبعا للتنوع الكبير في الازمنة والامكنة والشخصيات الشرقية والغربية فيه وكل ذلك جعل بمقدور المخرج الكشف عن امكانياته الاخراجية وطرائق معالجة فكرة ميول الغرب نحو الشرق و قضايا الاستعمار وتحويلها الى نص سينماتوغرافي يكتسب جمالياته من خلال تفوق عناصر اللغة من التصوير والصوت واختيار امكنة التصوير التي تنقل المتلقي الى العالم الحكائي الذي تدور فيه الاحداث، وبذلك تحديد عنوان البحث (تمثلات الاستشراق في الدراما التلفزيونية) كما تم تقسيم البحث الى اربعة فصول:
الفصل الاول (الاطار المنهجي): وتضمن مشكلة البحث التي تبلورت في السؤال الآتي: ماهي تمثلات الاستشراق في الدراما التلفزيونية، اما هدف البحث يتمحور حول الكشف عن تمثلات الاستشراق، كما حدد الباحث اهمية البحث وحدوده.
اما الفصل الثاني (الاطار النظري) وقد تضمن مبحثين المبحث الاول: مفهوم الاستشراق في الدراما اما المبحث الثاني المعالجة الاخراجية لموضوع الاستشراق.
الفصل الثالث(اجراءات البحث): وتم فيه اعتماد المنهج الوصفي التحليلي وفقا لعينة البحث مسلسل (وعد الغريب)
الفصل الرابع( النتائج والاستنتاجات): وتم فيه تناول اهم النتائج في ضوء تحليل العينية وتحديد الاستنتاجات التي توصل اليها البحث، ثم ختم البحث بقائمة المصادر.

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Representations of Orientalism in Television Drama

المؤلف [English]

  • Nawfal Janan Bahnam AL-Bahnam
المستخلص [English]

The theme of Orientalism has multiple directorial options depending on the great diversity of times, places, and personalities, Western and Eastern, and all of this made the director able to reveal his directorial capabilities and methods of addressing the idea of ​​tendencies towards the East and colonial issues and transforming them into a cinematographic text that acquires its aesthetics through the superiority of the elements of photography. In the embodiment of the dramatic event and the enjoyment of the recipient in a way of displaying through camera movements and angles of photography, as well as high selectivity in choosing photography locations that transport the recipient to the narrative world in which the events take place..
The first chapter: (methodological framework): I include the research problem that crystallized in the following question: What are the representations of Orientalism in TV dramas?
As for the second (theoretical framework): it included two main topics, the first topic: the directive treatment of the issue of Orientalism, and the second topic with the directive treatment of the issue of Orientalism.
The third chapter (counting the stranger): followed the descriptive analytical approach.