الأبعاد الاجتماعية لعزوف الطلاب عن الانتظام في مرحلة التعليم الثانوي (دراسة ميدانية على عينة من الطلاب والمسؤولين بمدينة المنصورة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم الاجتماع كليه الاداب – جامعه المنصوره

المستخلص

يتمثل الهدف الرئيس للبحث في محاولة الكشف عن الأبعاد الاجتماعية لعزوف الطلاب عن الانتظام الدراسي في مرحلة التعليم الثانوي
وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى التحليلى، المنهج المقارن، ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاستعانة باداة الاستبيان على عينة عمدية بالحصة من طلاب المرحلة الثانويه بواقع (300) مفردة، (150) مفردة من طلاب المدرسة الحكومية، ( 150 ) مفردة من طلاب المدرسة الخاصة.
كما تم تطبيق دليل المقابلة علىعينة من الخبراء ( 10 ) في مجال التعليم لمعرفة رؤيتهم حول أسباب ظاهرة عزوف الطلاب لما لديهم من خبرة في هذا المجال.
وتوصلت الدراسة إلى أن المتابعة المدرسية من جانب أولياء الأمور في المدارس الحكومية لا تحظى بالاهتمام الكافى مثلما يحدث في المدارس الخاصة، كما أن التحصيل الدراسي في المدارس الحكومية أقل عن مثيله في المدارس الخاصة بسبب العديد من الفوارق بين النظامين،كما أن الدروس الخصوصية وقلة الإمكانات المادية والبشرية تسببت في عدم تحقيق أهداف العملية التعليمية في المدارس الحكومية كما أن الظروف الاقتصادية التي تعاني منها بعض الأسر لها تاثير سلبي على انتظام الطلاب في الدراسة.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Social Dimensions of Students' Reluctance to Attend Secondary Education (A field study on a sample of students and officials in Mansoura city)

المؤلف [English]

  • Ahmed Anwar Al-Adl
المستخلص [English]

The main objective of this research is to try to reveal the social dimensions of students' reluctance to punctually attend school in the secondary education stage.
The study relied on the analytical descriptive approach, the comparative approach.  To achieve the objectives of the study, the questionnaire tool was used on a deliberate sample of secondary school students, with (300) individuals: (150) individuals from public (governmental) schools, and (150) individuals from private school.
The interview guide was also applied to a sample of (10) experts in the field of education to know their opinions about the reasons for the phenomenon of students' reluctance because of their experience in this field.