أثر البرنامج القصصي في تنمية القيم الاقتصادية لدى اطفال الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة بغداد- کلية التربية للبنات- قسم رياض الاطفال

المستخلص

ان طفل الروضة مرکز اشعاع في الاسرة فهو ثروة الحاضر  وسند الامة ومستقبلها وفيه تبنى وتشيد الحضارات ، لذا حاول العلماء والمربين على ايجاد افضل الطرق والوسائل التي تسهم في اعداده وتربيته والعناية به ، لتؤهله وتعده للمستقبل .واشارت دراسة هيدبريد  Heidebreder.1947) ) الى ان طفل الروضة يتعلم المفاهيم المحسوسة بسهولة اکثر من تعلم المفاهيم المجردة ، وان مراحل التطور العقلي على وفق تصنيف العالم بياجيه تشير الى ان الطفل يتعلم في بداية الامر المفاهيم الحسية وينتقل بالتدريج الى تعلم المفاهيم المجردة. ويحتاج الطفل العراقي اليوم الى تعلم وتعرف سلوکيات الاستهلاک الصحيحه لمواجهة اي طاريء قد يتعرض له بسنين عمره  اللاحقة . وبما ان القيم الاقتصادية ونمط الاستهلاک مصطلح غير مفهوم لدى طفل الروضة ، فهو لايفهم ان شراء الملابس والالعاب والغذاء لها اسعار مختلفة ترهق کاهل اسرته ، وهذا ما تلمسته الباحثة من خلال تعاملها مع اطفال الرياض بحکم تخصصها .
اهم النتائج وهي :
1.ان اطفال المجموعتين التجريبية والضابطة يعانون بنفس الدرجة من  ضعف کبير في معرفة القيم الاقتصادية .
 2. هناک فرق بين درجات الاختبار القبلي ودرجات الاختبار البعدي( للاطفال الروضة )  للمجموعة التجريبية  .
3.ان اطفال الروضة ( المجموعة الضابطة)، لايوجد لديهم اي تغيير في الاختبارين القبلي والبعدي .
4.هناک فروق ذات دلالة احصائية بين رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة  الاختبار البعدي  على اختبار القيم الاقتصادية ولصالح المجموعة التجريبية
5.لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية على اختبار القيم الاقتصادية للمجموعة التجريبية البعدي الاول والثاني ولصالح المجموعة التجريبية. اي بقي اثر البرنامج التعليمي قائم .کما قدمت الباحثة بعض من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات على وفق اهداف البحث ونتائجه.

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Effect of the Narrative Program in Development of Economic values For Children Of kindergartens

المؤلف [English]

  • Zainab Mohammed Gatea
المستخلص [English]

The child of the kindergarten is the center of radiation in the family , which is the wealth of the present and the nation and its future, and in it the adoption and praise of civilization, so scientists and educators tried to find the best ways and means that contribute to the preparation , education and care to qualify and prepare for the future. The study of ( Heidebreder,1947 ) indicates that  kindergarten child learns tangible concepts more easily than learning abstract concepts, and the stages of mental development according to the scientist  piaget refers that the child first learns sensory concepts and gradually moves to learn abstract concepts
important results as follows :

The children of the experimental and control groups suffer the same degree of weakness in the knowledge of the economic values .
There is adifference between the pre-test scores and the post- test scores for the experimental group .
Kindergarten children ( c0ntrol group ) do not have any change in the tribal and remote tests.
There are statistically significant differences between the grades of the experimental group and the control group . The post- test on the test of economic values and for the experimental group .
There are no statistically significant differences in the test of the economic values of the first and second experimental group and for the benefit of the experimental group .The  effect of the  of the educational program  remains .


The  researcher  also provided  some  of the conclusions, recommendations And proposals.