الفَعْلُ الکَلَامِي وَمُوّجِّهَات الحِجَاج اللغوية في شِعْرِ الحِکْمَةِ في العَصْرِ العَبّاسِي درَاسَةٌ تَدَاوَلَيّة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة العربية وآدابها - العراق

المستخلص

       إنَّ الشّعْرَ الموافِقُ للحَقِّ، الغَزِيرُ المعْنَى القَلِيلُ المَبْنى، الّذي يَجِدُ طَرَيقَهُ إلى التّأصيلِ في النِّفوسِ والدّورانِ على الألسُنِ، وَيَنطَبقُ عَلى حياةِ النّاسِ في کَلِّ زَمانٍ ومَکَانٍ، يأخِذُ بهِ الشّخصُ أينَما وَجَدَهُ ما دَامهُ يحمِلُ مَنْفَعَةً، هو ذلِکَ (شِعْرُ الحِکْمة) الّذي تَمکَّنَ مِن العِبُوْرِ عَلى النّوعِ لِيَکُونَ غَرَضًا مُسْتَقَلًّا بِنَفْسِهِ في العَصْرِ العَبّاسِي، ذلِکَ العَصر الّذي ازدَهَرتْ بِهِ الحَياةُ العَقلِيّةِ بأبحَاثٍ فَلسَفِيّةٍ وَجَدَلِيّة بِتَأثِيْرِ الثّقَافَات الأجْنَبِيّة الدّاخِلة عَنْ طَرِيقِ التّرْجَمَة، کما ازدَحَمَتْ الأفکَارُ وتَعَدّدتْ الفُرَقُ والمَذَاهِبُ وکَثُرَ الخِلافُ والجّدلُ، وَکَانَ لهذِهِ المُعْطَيات ،الخارج نصّيّة، إسْهَامٌ في تفْکِيْرِ الشُّعرَاءِ، وُفْق تَجْرِبة کُلّ شاعِرٍ وَمَقْدِرَته الفَنّيّة .
       لَقَدْ کَانَ للمَنْزعِ المِثالي الّذي يَحمِلُهُ ذلِکَ الشّعرُ، بمَا يَنطِقُ بَالْمُشتَرکِ بَيْنَ النّاسِ مِن قِيَمٍ ضَارِبَةٍ في الحَيَاةِ سُلطَةٌ عَلى زِيَادةِ الْمَعنى رِسُوخًا في النّفْسِ وَحَمْلٌ عَلى التّصدِيْقِ، وفي هذا يَکونُ مَدَارُ البَحْثِ التّداولي الحِجاجِي، من حيث وَظِيْفَةِ الحِکْمة التّوجِيْهَيّة الإقْنَاعيّة، وَحَمْلها لِفعْلٍ کَلَامِيٍّ لهُ قُوّةٌ إنْجَازَيّة تأثِيريّة، تَجَلّت بِمَسَالِکٍ لغويّة لها القُدْرةُ عَلى التّأثِيرِ في اعْتِقَادِ المُتَلقّي وَتَوجِيْهِ سِلُوْکه؛ لِذا عَمَدنَا إلى دِرَاسَةِ تلْکَ الأسَاليْب وَبَيان ذلِکَ الفعْلُ الکَلامي تحت مُسَمّى (المُوّجِّهات الحِجَاجِيّة) لِمَا لَهَا مِن قُدْرةٍ عَلى تَوْجِيْهِ الملْفُوظ تَبَعًا لِقَصْدَيّةِ الشَاعِر، أي کَشْف للآليات الّتي يَسْتَنْجِدُ بِهَا الشّاعِرُ فِي بِنَاءِ حَکْمَتَه قَصْد التأثيرِ والإقْناع .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Speech Act and Linguistic Al-Hajjaj’s Modalities in Wisdom Poetry in the Abbasid Era A Pragmatic Study

المؤلف [English]

  • Fadhil Hadi Hassan
المستخلص [English]

Right-corresponding poetry, rich in meaning and little in structure, which finds its path to rooting into the selves and circling on the tongues, and it applies to people’s life everywhere and every time, adopted by person as long as it is beneficial to him; it is (wisdom poetry) that was capable of surpassing type to become an independent purpose in the Abbasid era. It is that era in which mental life flourished with philosophical and debating researches that were influenced by the foreign cultures coming through translation. Also, ideas were crowded, sects multiple, debate and contest numerous. All these facts, outside text, contributed to the thinking of poets according to each poet’s experience and artistic ability.
The perfect trend marking that poetry, telling rooted life values which are common among people, had an authority on increasing meaning, rooting into the self and leading to ratification. That is the scope of the pragmatic Hajjaji research in terms of the function of the directive, persuasive wisdom, carrying a speech act with an achievable, effective power which evinced through linguistic roues that can influence the recipient’s belief and guide his behavior. Consequently, we have proposed to study these methods and clarify that speech act named (Hajjaji modalities), for their ability to guide the utterance according to the poet’s intention; i.e., revealing the mechanisms adopted by the poet while building his effective and persuasive wisdom.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Achievement
  • Effect
  • Hajjaj
  • Wisdom
  • Poetry
  • Directive