الذکاء الشخصي (الذاتي) وعلاقته بالکفاية الانفعالية -الاجتماعية لدى طلبة السادس الإعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم النفس – کلية الآداب - جامعة بغداد

المستخلص

يهدف البحث الحالي تعرّف العلاقة بين الذکاء الشخصي والکفاية الانفعالية الاجتماعية لدى طلبة طلبة السادس الاعدادي ، وبلغت العينة (120) طالباَ وطالبة من طلبة السادس الاعدادي في مدارس محافظة کربلاء ، وطبقت الباحثة مقياس الذکاء الشخصي ومقياس (الکفاية الانفعالية—الاجتماعية ) وبعد تحليل البيانات باستعمال الاختبار التائي لعينة واحدة، ولعينتين مستقلتين، ومعامل ارتباط بيرسون، والانحراف المعياري. توصلت النتائج الى: يوجد علاقة ارتباطية إيجابية بين الذکاء الشخصي و الکفاية (الانفعالية— الاجتماعية )، ولا يوجد فرق بين الذکور والاناث ، والفرع العلمي والادبي في  العلاقة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

personal intelligence and its relationship to the emotional and social competence at the sixth preparatory students

المؤلف [English]

  • Seham Arebi
المستخلص [English]

The present study aims at : Knowing the relationship between personal intelligence and (emotional – social) competence, Sample consisted of (120) students. of sixth preparatory students in the schools of the province of Karbala, , the researcher applied scale personal intelligence and social emotional competence scale. analyzing data using (One Sample t-test, and for two independent samples, Person's Correlation Coefficient), the results: there is a positive correlation between personal intelligence and emotional and social competence, There is no difference between males and females, scientific and  literary branch in a relationship < /p>

الكلمات الرئيسية [English]

  • personal intelligence
  • emotional - social competence
  • preparatory students