اَلْعِلَّةُ النَّحْوِيَّةُ بَيْنَ الْخَلِيلِ والنُّحَاةِ؛ (رُؤْيَةٌ مَنْهَجِيَّةٌ فِي ضَوْءِ الدَّرْسِ اللُّغَوِيِّ الْحَدِيثِ)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس النحو والصرف - کلية التربية -جامعة المنصورة

المستخلص

الْعِلَّةُ النَّحْوِيَّةُ سِمَةٌ بَارزةٌ في نَحْونِا الْعَرَبِيِّ، وقد بَلَغَتْ شَأْوًا عَظِيمًا على أَيْدِي عَبَاقِرَةِ النُّحَاةِ في القُرُونِ الْهِجْرِيَّةِ الْأُولَى، فحَفَلَتْ کُتُبُ النَّحْوِ بِالْعِلَلِ على اخْتِلَافِ أشْکَالِها؛ صَوْتيَّةٍ وصرفيَّةٍ ونحويَّةٍ ودلاليَّةٍ، فلا يکادُ يَرِدُ حُکْمٌ نحويٌّ عندهم إلا مُعَلَّلًا. وعلى ما سَبَقَ؛ يُمکنُنا القولَ: إِنَّ العلَّةَ النَّحويَّةَ أصبحتْ ظاهرةً واضحةً ثابتةً في تاريخ لغتِنا العربيَّةِ، وهي ظاهرةٌ ناتجةٌ عن نظرةٍ شموليةٍ عميقةٍ لتلکَ اللُّغةِ، وذلک بعد تَأَمُّلٍ طويلٍ وإمعَانٍ عميقٍ في الظَّواهرِ والنُّصوصِ اللُّغويَّةِ، وما العلَّةُ النَّحويَّةُ -في حقيقتِها-إلَّا محاولةٌ جادَّةٌ لوضعِ تفسيرٍ منطقيٍّ لنظامِ اللُّغةِ وقوانينِها وقواعدِها المُطَّرِدَةِ.
وهَذِهِ الدِّراسَةُ مُحَاولةٌ جادَّةٌ لاسْتِکْنَاهِ أبرزِ ملامحِ تلکَ الظاهرةِ الفريدةِ في تاريخِ نحونِا العَربيِّ –أعني: ظاهرةَ التَّعليلِ– متجسدةً في شخصيَّةِ عَلَمٍ فَذٍّ مِنْ أَهَمِّ أعلامِهِ؛ هو عَبْقَرِيُّ اللُّغَةِ وأَلْمَعِيُّ الْعَرَبِيَّةِ الْخَلِيلُ بْنُ أَحْمَدَ الْفَرَاهِيدِيُّ، مِنْ خِلَاِل مُعْطَياتِ الدَّرْسِ اللُّغويِّ الْحَدِيثِ. وسوف تُبرهِنُ الدِّراسَةُ –بما لا يَدَعُ مجالًا للشَّکِّ– أسبقيَّةَ الخليلِ وتفرُّدَهُ فِي فنِّ التَّعليلِ النَّحويِّ؛ وأنَّ تعليلاتِهِ تَتَّسِقُ وتنسجمُ مَعَ التَّفسِيراتِ الَّتِي قدَّمَهَا عِلْمُ اللُّغْةِ الْحَدِيثُ فِي المَوْضُوعَاتِ نفسِهَا.
أمَّا عَنْ مَبَاحِثِ الدِّراسَةِ فقَدْ تمثَّلَتْ فِي: مُقدِّمَةٍ، أَعْقَبَتْهَا أَرْبَعَةُ مَبَاحِثَ، ثُمَّ خاتمةٌ. وکانَتْ مباحِثُ الدِّرَاسَةِ على النَّحْوِ التَّالِي: المَبْحَثُ الأَوَّلُ: بَيْنَ (التَّعْلِيلِ) و(التَّفْسيرِ)؛ رُؤْيَةٌ في المَفْهُومِ والغَايَةِ. المَبْحَثُ الثَّانِي: رِيَادَةُ الْخَلِيلِ ودَوْرُهُ في تَأْصِيلِ مَنْهَجِ التَّعْلِيلِ النَّحويِّ. المَبْحَثُ الثَّالِثُ: طرائقُ التَّعليلِ النَّحويِّ وأشکالُهُ عندَ الخليلِ. المَبْحَثُ الرَّابِعُ: أسلوبُ الخليلِ ومنهجُهُ في عرضِ العِلَلِ النَّحويَّةِ.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The grammatical Justification between Al Khaleel and the grammarians, (A systematic vision in light of the modern linguistic lesson)

المؤلف [English]

  • Ashraf Mahrous Nour Zaher
المستخلص [English]

The study will prove - without a doubt - the primacy of Al Khaleel and its uniqueness in the art of grammatical reasoning; and that his explanations are consistent with the interpretations offered by modern linguistics on the same subjects. This study is a serious attempt to adopt the most prominent features of this unique phenomenon in the history of the Arab - I mean: the phenomenon of reasoning - embodied in the character of science is one of the most important flags is the genius language and know the Arabic Khalil Bin Ahmed Al – Farahidi , through the data of the modern linguistic lesson.
As for the study of the study, it consisted of  Introduction, followed by four questions, and then a conclusion. The study was as follows: The first topic: between (explanation) and (interpretation); vision in concept and purpose. The second topic: the leadership of Hebron and its role in rooting the method of grammatical reasoning. The third topic: Methods of grammatical reasoning and its forms in Hebron. The fourth topic: the method of Hebron and its methodology in presenting grammatical errors.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Grammatical Justification
  • modern linguistic lesson
  • interpretation
  • morphological anomalies
  • pharyngeal ailments
  • semantic vices