استراتيجية خرائط المفاهيم في تدريس المقاصد الشرعية؛ البرامج الإلكترونية انموذجاً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الآداب والعلوم- جامعة عجمان

المستخلص

    هدفت الدراسة إلى التعرف على البرامج الإلكترونية في تصميم استراتيجية خرائط المفاهيم في تدريس المقاصد الشرعية؛ من خلال الكشف عن مجموعة من البرامج الإلكتروني التي تسهم في بناء المساق التعليمي وفق الاستراتيجية المفاهيمية وإعدادها ضمن المبادئ الأساسية وآلية ربطها بالمعاني؛ والإجراءات التي يجب على المُعد للاستراتيجية مراعاتها، وقد اتبعت الدراسة المنهج التطبيقي من خلال عرض تطبيقات عملية للخرائط باستخدام البرامج الالكترونية وفق مساق المقاصد الشرعية، وقد توصلت الدراسة إلى أن الخرائط المفاهيمية لها دور كبير في اتقان الطلبة  لمساق المقاصد الشرعية.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Conceptual maps strategy in teaching Sharia’ objectives Electronic programs as a case study

المؤلف [English]

  • Louay Ahmed Al-Shayyab
المستخلص [English]

The study aimed to identify the electronic programs which are used in the conceptual maps strategy in the teaching of Sharia’ objectives; By revealing a set of electronic programs that contribute to building the educational course in accordance with the conceptual strategy and preparing it within the basic principles and the mechanism of linking them to meanings; And the procedures that must be taken into account by the one who prepares the strategy, the study followed the applied approach by presenting practical applications of conceptual maps using electronic programs according to Sharia’ objectives course. The study concluded that conceptual maps have a significant role in students' mastery of Sharia’ objectives course.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Conceptual Maps
  • Maqasid Al-Shariah(objectives of Shariah)
  • Islamic Culture
  • concept maps software