الساتيروي والسيلينوي: بيـن الشهوة والطبيعة الثنائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الأساطير اليونانية والرومانية، قسم الحضارة الأوربية القديمة، کلية الآداب، جامعة عين شمس.

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى دراسة إحدى الشخصيات الأسطورية التي يکتنفها الغموض ألا وهي الساتيروس Σάτυρος؛ وذلک لما لها من تداخل کبير بين عدد کبير من الکائنات الأسطورية الأخرى، وما يميزها من خصائص وطبيعة مختلفة، فضلًا عن ما يربطها بشکل مباشر بالمسرح الإغريقي القديم؛ لذلک وجدنا أنه من المناسب إلقاء الضوء على هذه الشخصية من خلال ماهيته، وأصل تسميته، وهل کان هذا الاسم يختص به کائن أسطوري بعينه أم کان صفة تطلق على مجموعات لها طبيعة خاصة، وما الأسباب التي دعت إلى ذلک، هذا بالإضافة إلى التعرض إلى طبيعته الثنائية ودلالتها، وظهور العادات الشهوانية الصريحة، وکذلک التعرف على الکيفية التي رأي بها الفنانون الساتيروس من خلال تعاملنا مع التصويرات الفنية؛ لکشف غموض علاقته بالشخصيات الأسطورية الأخرى. ولما کان هناک ارتباط وثيق بين الساتيروي  Σάτυροi والسيلينوي  Σειληνόi فکان الساتيروي أرواح في مرحلة الشباب، أما السيلينوي فهم أرواح في مرحلة الرجولة الکاملة أو الشيخوخة؛ فقد کان من الصعب الفصل بينهما؛ لذلک سيرصد البحث التشابهات والاختلافات بين الساتيروي والسيلينوي فنيًا لاستنتاج المعلومات التي لم تکن المصادر الأدبية ثرية بشأنها.
وقد خلص هذا البحث إلى أن الساتيروى کائنات ذات طبيعتين: طبيعة بشرية بوصفهم أبناء الأرض، وأخرى حيوانية متمثلة في هيئة الماعز، أو إبراز الهيئة الآدمية مع وجود ذيل الحصان، واختلفت الآراء حول دلالة ذلک أدبيًا وفنيًا، واستنتجنا أنهم αὐτόχθονeς ؛ أي أنهم السکان الأصليون وبالتالي هم أحد الأبطال الذين يمتد نسبهم إلى الربة الأرض. وقد تطرقنا – في هذا البحث- أيضَا إلى عادات الساتيروي وطقوسهم الشهوانية ولاحظنا أن مجتمع الساتيروي کان مجتمعًا متکاملًا به الذکور، والإناث، والأطفال الذين يتوارثون الصفات نفسها من أبائها، واتضح لنا أيضا أن کيان الأنثى لم يقل عن کيان الرجل بل أحيانًا يتفوق عليه – في بعض الأمور- مع تمتعهن بإثارة جنسية قوية وخصوبة عالية تمامًا مثل الذکور، من هنا لاحظنا أن کيان الساتيروي بشکل عام کان منصبًا على صفه الشهوة الجنسية أکثر من إبراز جنس (ذکر أم أنثى)، وکانت صفة الشهوانية هذه التي لحقت بهم ظاهرة في کل تصرفاتهم وأفعالهم وتعاملهم مع الغير إلى أن أصبحت من أهم ما يميزهم، وظهر ذلک فنيًا من خلال إبراز الفنانين للعضو الذکري القوي المنتصب بشکل صريح. وقد وجدنا کذلک أن کلا من سوفوکليس ويوريبيديس اعتمدا اعتمادًا کبيرًا في المسرحيات الساتيرية على شخصيتي الساتيروي والسيلينوى لبناء حبکة درامية مکتملة، ومادة فکاهية ناقدة للمجتمع من خلال تعليقاتهم ومزاحهم الساخر وعلاقاتهم بشخصيات المسرحية في إبراز للجانب الشهواني الجنسي من خلال الألفاظ - الخادشة للحياء والمبتذلة – والصورة، والملابس مع إبراز صفاتهم الأساسية بشکل کبير؛ مثل: الجبن، والثمالة الدائمة، والتقاعس عن العمل.

عنوان المقالة [English]

Satyroi and Silenoi : between Carnal Desire and Dual Nature

المؤلف [English]

  • Nesreen Amir Sayed
المستخلص [English]

The research attempts a study of the Satyros( Σάτυρος ), a mythic character enveloped in mystery because it is overlaps with other mythic creatures. The research also sheds light on the peculiar nature of the Satyros and its close relationship to the ancient Greek theatre. The etymology of "Satyros" is investigated with a view to exploring whether it is a specially designed name for that creature or an attribute that generically describe certain groups of creatures. The research also investigates the dual nature and significance of the Satyros in so far as explicit carnal desires are concerned. Furthermore, artistic representations of the Satyros will be surveyed, especially in their relationship with other mythic characters. Owing to the close relation between Satyroi (Σάτυροi (and Silenoi (Σειληνόi), as the former are young spirits while the latter are spirits who attained maturity, difficulties arose in differentiating them; therefore, this research compares and contrasts Satyroi and Silenoi from an artistic perspective to fill in the gap in literary sources in this regard.
The research concludes that Satyroi are dual-natured creatures: human as children of the world, and animal as represented by the figure of a goat. A human form with a horse's tail may also be a representation of the Satyroi. The literary and artistic interpretations of such representations vary, but the researcher deduces that these are αὐτόχθονeς, i.e. native inhabitants regarded as heroes whose origin goes back to the goddess Earth. The researcher also investigates the Satyroi's carnal habits in a society that was populated by males, females and their offspring who inherit like features. Females sometimes surpass males in strength, are more sexually active, and highly fertile like men. The researcher comes to the conclusion that the existence of the Satyroi was purely based on carnal desire regardless of the gender. Such voluptuousness is obvious in their words and acts as well as their interaction with others. Consequently, artists focused on the explicitly erect and potent phallus of the male Satyroi. It has been also observed the both Sophocles and Euripides depended in their plays on Satyroi and Silenoi to construct a well-made plot as well as comments and comic scenes that are highly critical of their society. Taboo words, licentiousness, clothes frame these voluptuous characters who are also branded with cowardice, drunkenness and lethargy.