الاشتغاﻻت السيبرانية في الفلم السينمائي ... عصر مابعد اﻻلفية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الجامعة المستنصرية – كلية التربية الأساسية – قسم التربية الفنية

المستخلص

تهتم الفنون المرئيةفي ابداع اعمال تستقي مقوماتها ومخرجاتها الصوتية والصورية من البيئة المحيطة بها،التي من شانها ان تنقل رسائل فكرية وجمالية، تعتمدتقاناتها علىالعلوم المجاورة ابتغاء التميز والتغير واحداث الصدمة، وبفعل التطورات الهائلة في الوسائلالسمعية والبصرية في عصر الالفية الثالثة، أصبح الانسان اليوم محاطا في البيت وأماكن العمل والترفيه بصور عالية الجودة تعادل مئات الكلمات في فعاليتها وتأثيرها، وتقتحم عالمه في كل الأمكنة، واصبح من الواجب تغيير الانساق القديمة باخرى حدثية لتكون ذات فعالية مؤثرة في الجماهير، وبهذا استثمرت الفنون ما قدمته ترسانة الأنظمة المعلوماتية المرئية الحديثة، والثورة العلمية السيبرانية،لاحداث اندماج بين العلوم المختلفة وإيجاد تجارب فنية تحتفي بالمغاير وتكسر المألوف وتحقق التواصل بفعل المجتمع الذي تنمحي معه الأماكن والازمنة للأنفتاح على دلالات تستوعب التقانات الحديثة، وتندمج فيه الذات مع العالم التكنولوجي، لتثير التلقي الكوني الباحث عن واقع متخيل تندمج فيه الالة مع الانسان، والتوصل الىقراءات مغايرة تكشف عن مستويات جديدة من الادراك وتكوين مفاهيم جمالية مميزة تحتفي بالبرمجة الالية.
ان التلاقح بين تكنولوجيا الاتصالخاصة السينما والتلفزيون، والعلوم السيبرانية اوجد فضاءً اتصاليا لبث أنظمة ثقافية تغادرتجنيسها لتكوين لغة جديدة يفهمها الاخر، الذي صار جزءً داخل سلطة المنظومة التكنولوجية التي تحيطه في كل مكان. وفي ضوء مقتضيات التداخل بين الوسائط الاتصالية والسيبرانية (علم التحكم الالي)، ظهرت تجارب بصرية تستقي مسوغات وجودها من شرط الاندماج والتفاعل الفكري والثقافي والالكتروني للإسهام في استثمار الثورة السيبرانية وتأطيرها ضمن حقل الخطاب السمعي والصوري والكشف عن الصورة السيبرانية السينمائية جاء هذا البحث (الاشتغاﻻت السيبرانية في الفلم السينمائي..عصر مابعد اﻻلفية)، الذي اشتمل على أربعة فصول، تضمن الفصل الأول الإطار المنهجي للبحث والمتضمن مشكلة البحث التي صاغها الباحث بالتساؤل الاتي: الى أي مدى انعكس تأثير العلوم السيبرانية على الانساق المتداولة في الفن السينمائي؟ واهميته، وأهدافه المتمثلة في التعرف على انعكاس واشتغال الوسائط السيبرانية في الفلم السينمائي، والتعرف على تحولات النسق التقني (التكنولوجي) في السينما في عصر ما بعد الالفية. اما الفصل الثاني الاطار النظري والدراسات السابقة الذي تضمن مبحثين، الأول بعنوان السيبرانية – اصالة المفهوم واشتغالات المعنى، والمبحث الثاني بعنوان السيبرانية... علائقية العلم والفن.فيما اهتم الفصل الثالثباجراءات البحث في تحليل عينة البحث، واشتمل الفصل الرابع على عرض لأهم النتائج والاستنتاجات التي تم التوصل اليها، فضلا عن المقترحات والتوصيات وقائمة المصادر النهائية وكذلك بعض الملاحق. ومن أبرز النتائج التي توصل اليها الباحث ما يأتي:

تبين من خلال تحليل العينة الفيلمية المختارة ان هنالك اشتغالاً تكنولوجياً عالي المستوى اعتمد الابهار والادهاش والمفاجأة ضمن التركيب البنائي للفيلم ذي الاتجاه السيبراني.
كشف التحليل عن تمظهر واضح الاشتغال للمفاهيم السيبرانية التي تحققت عبر التقنية التي اعتمدها الفيلم في بنية عناصر الشكل الفيلمي وبنسبة عالية جداً قياسا بالاشتغالات السيبرانية المتوافرة في بنية المضمون القصصي.

رصد الباحث ان الأفكار والمفاهيم السيبرانية تبلورت وعرضت في اغلب مشاهد الفيلم عبر تمثلاتها في تركيب وبناء الشخصيات الدرامية سواء اكانت شخصيات رئيسة أم ثانوية لاجل تحقيق التواصل العاطفي والفكري مع المتلقي.

عنوان المقالة [English]

The Employments Cybernetic in Cinematography… Post Millennialism age

المؤلف [English]

  • Mohamed Hedi alhayaly
المستخلص [English]

  the vesual Arts care of creativity work audio and video   components and outputs derived moot from the surrounding environment, which would convey the intellectual and aesthetic messages nearby  Sciences to excellence and change and shock, a huge developments In audio and video in the age of the third millennium, human became surrounded at home and workplaces and entertainment with high quality images drawn hundreds of words in its effectiveness and impact, and invade the scientist in all places, and old formats should be changed become modern one  effective In masses, thus invested by arts visual arsenal of modern computer systems, cyber scientific revolution, to effect a merger between different Sciences and finding technical experience celebrates the caves and break the ordinary and communicates by a society that rubbed off with places and times Of openness to modern technologies absorbed semantics, and is integrated with the technological world, to evoke cosmic reality Finder receive visualize just blend in with the machine, and a different reveals new levels of perception and aesthetic concepts characteristic composition honors programming mechanism. The fertilization between cinema and television find technology, of sibrani since  has created a space Communication to broadcast cultural systems which  leaves her naturalization to configure other new teach her language, which became part of technological system authority inside surrounded by every place. And framed within the audiovisual communication field imaging and detection of cyber image search (the works came cinematic Cyber in the movie film. Post Millennium era), which contained four chapters, chapter I research and methodological framework containing the search problem formulated by a researcher to wonder: to what extent reflected the influence of Cyber Science on patterns in art film? And its importance and its objectives of identifying the reflection and engagement alsibrani media movie film, and identify the technical format transformations (technology) at the cinema in this post. Chapter II theoretical frame and previous studies which included two sections, the first Cyber address Originality of concept and swindlers, and the second section titled cyber. Relational science and art. With care, chapter III search procedures search sample analysis, chapter IV included a presentation of the main results and conclusions reached, as well as proposals and recommendations and final list of sources as well as some supplements. The most notable findings Finder: show by analyzing the sample selected film that involved high level technology adopted dazzling and astonish and surprise within a film installation Cyber trend. Analysis revealed a clear a manifestation of cyber concepts work achieved through technology adopted by film in film shape elements structure and very high percentage compared with alsibranih employment  in narrative content structure. Researcher monitoring Cyber crystallized ideas and concepts offered in most scenes the film through its imitations in the installation and construction of dramatic characters, whether President or secondary characters for emotional and intellectual communication with the receiver.