التوحيد عند أحمد الجامي ومحيي الدين بن عربي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ اللغة الفارسية وآدابها المساعد- قسم اللغات الشرقية ـ کلية الآداب- جامعة عين شمس

المستخلص

      تعد مسألة التوحيد من المسائل المهمة التي شغلت أذهان الصوفية منذ ظهور التصوف، حتى أصبحت خصيصة من أهم خصائصه في القرنين الخامس والسادس الهجريين.
      وکان الشيخان أحمد الجامي م 536هـ ومحيى الدين بن عربي م 638 هـ من الصوفية الذين اهتموا بهذه المسألة اهتماما کبيرا. وقد أسهب أحمد الجامي في شرحها في أشعاره؛حتى انها شغلت حيزا کبيرا من ديوانه. وکذلک تناولها محيى الدين بن عربي بالشرح وبالتفسير.
      وقد اتفقت آراء الشيخين في کثير من المسائل المتعلقة بالتوحيد، ويمکن القول إن أقوال ابن عربي في التوحيد ماهى إلا ترجمة لأشعار أحمد الجامى، أو أن أشعار أحمد الجامى في التوحيد ماهى إلا تعبير عن أقوال ابن عربى؛ وذلک لأنهما أفادا من الصوفية السابقين عليهما، ورددا أقوالهم في التوحيد، واستخدما رموزهم، لکن کل واحد منهما عبر عن هذه المسألة بطريقته، وأضفى عليها طابعه الخاص.

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Monotheism by “Ahmed Aljamy” and “Mohie Aldeen Ben Araby”

المؤلف [English]

  • Manal El- Yamani
المستخلص [English]

Monotheism is considered one of the most important matters that filled the minds of Sufis , In fact the most important matter in Sufism . especially in the 5th and the 6th H centuries ( H = Hajiri )
“Ahmed Aljamy” 536H and “Mohie Aldeen Ben Araby” 638H are two clerks devoted their efforts for such matter ;“Ahmed Aljamy” magnified it in his poems and “Mohie Aldeen” explained it.
  The two clerks opinions in monotheism were correlated , that is to say “Ben Araby`s” sayings in monotheism are considered  a translation for Ahmed Aljamy poems . moreover “Ahmed Aljamy” poems are considered an expression for “Ben Araby`s”sayings .
  The both benefited from previous sufis and echoed their sayings and symbols , however each one of them has his own way and reflected on his own character.