"النطق بغير المسموع: الهيب هوب جرافيتي وفن الوسم على جدران زقاق هوجانز في أشعار مختارة من ديوان رابطة الأداء للشاعر وايد کومبتون"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

تتناول الدراسة العلاقة التکاملية بين فن الهيب هوب جرافيتي والشعر، وقد اهتمت الباحثة بتعريف فنون الکتابة على الجدران مع الترکيز على دراسة فن الهيب هوب جرافيتي بأنواعه الثلاثة المختلفة والتي تبدأ بالوسم ثم رشق الألوان وتنتهي برسم نماذج فنية. وعملت الباحثة على ربط تلک المعلومات النظرية بدراسة وتحليل مجموعة من قصائد ديوان رابطة الأداء (2004) للشاعر کومبتون (1972-). وتناولت الأساليب المختلفة التي استخدمها الشاعر لتکوين لوحة جرافيتية موحدة تُعبر عن مأساة السود المطرودين من زقاق هوجانز المحطم ومن بينها استخدام لغة الشفرة من خلال نسخ إيقاعات الهيب هوب کما قام الشاعر بنسخ جزء کامل يحتوي على أربعة ملصقات، هذا إلى جانب تضمين عدة شعارات بين سطور الشعر. کما عمل کومبتون على ربط ماضي الأجداد من العبيد السود بحاضر الأحفاد وذلک في إطار مفهوم ما يُعرف بالجدلية "المد – جذرية" دائرية المسار لدى براثوييت والتي ترمز إلى إعادة التاريخ لنفسه. وتوصلت الباحثة إلى نجاح کومبتون في صناعة نص هجين يربط بين الشعر والجرافيتي والأساليب التقنية لإنتاج موسيقى الهيب هوب ومن هنا تتضح أهمية هذه الدراسة لاسيما في عصر ثورات الربيع العربي.  

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Voicing the Unvoiced: Hip-Hop Graffiti and the Art of Tagging Hogan’s Alley in Selected Poems of Wayde Compton’s Performance Bond

المؤلف [English]

  • Neveen Diaa El-Deen Al-Qassaby
المستخلص [English]

In Performance Bond (2004), Wayde Compton (1972-), builds a relationship between graffiti and poetry. The researcher expounds the literary significance of the diverse forms of hip-hop graffiti found in selected poems of Compton. In “]ïηx,” Compton manipulates encrypted codes which are meant to create a language that is similar to the art of monikers or the codes written in tags. Moreover, in “Wild Style,” Compton documents the movement of hip-hop graffiti in America. He presents pieces which highlight places that were in  Hogan’s Alley. Compton emulates Brathwaite’s concept of tidalectics. Therefore, there is an analogy between the dispossession of the black slaves from Africa and the displacement of the younger generations from Hogan’s Alley. Consequently, Compton creates a hegemony between verse, graffiti and the beats of hip-hop music.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Cultural / Textual Hybridity
  • Displacement
  • Hip-Hop Graffiti
  • Sampling
  • Tidalectics
  • Turntablism