اثر برنامج مفاتيح التفکير العشرين في تنمية العمليات المعرفية المرتبطة بالأبداع لدى طلبة جامعة تکنلوجيا المعلومات والاتصالات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التعليم العالي والبحث العالي /جمهورية العراق/ جامعة بغداد /کلية الآداب/ قسم علم النفس

المستخلص

برنامج مفاتيح التفکير يضم عشرين استراتيجية فعالة لتحديث نوعية التفکير الابداعي والناقد على التوازي وتنشيط الذکاءات المتعددة ،مما يساعد على تطوير العمليات المعرفية المرتبطة بالأبداع فالبحث الحالي يستهدف الى:
التعرف على اثر برنامج مفاتيح التفکير العشرين في تنمية العمليات المعرفية المرتبطة بالأبداع لدى طلبة کلية معلوماتية الاعمال بقسميها (اداة انظمة المعلومات، وتکنلوجيا معلوماتية الاعمال)
وايجاد الفروق بين المجموعتين التجريبيتين والضابطتين في الاختبار البعدي في المجالات الستة الخاصة بالعمليات المعرفية المرتبطة بالأبداع . تکونت عينة البحث من (100) طالباً وطالبة وبواقع (50) طالباً وطالبه من کل قسم ولقد قسمت العينة وبطريقة عشوائية الى مجموعتين تجريبيتين وضابطتين بواقع (25) في کل مجموعة وتم التکافؤ بين المجموعات ،تم بناء برنامج مفاتيح التفکير العشرين وفق استراتيجيات توني ريان(1990) وتم الاعتماد على مقياس  العمليات المعرفية المرتبطة بالأبداع لميلر 2009 بعد ترجمته وايجاد الصدق والثبات ،وبعد تطبيق البرنامج اظهرت النتائج تفوق المجموعتين التجريبيتين وحدوث تنمية في العمليات المعرفية المرتبطة بالأبداع وتفوق المجموعة التجريبية ادارة انظمه الاعمال. على تکنلوجيا المعلوماتية.

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

the impact of the program ( the twenty keys of thinking) in developing the cognitive process that associated with creativity among students of the university of technology information and communications

المؤلف [English]

  • Azhar mohammed majeed sabab
المستخلص [English]

In order to Keep pace with development and time in the field of teaching thinking and creativity through the Cognitive abilities of the individuals and the possibility to develop and strengthening this ability to increases its dynamic interaction with the needs of the time we are in need to enrichment Programs to reach a better homeland. The research sample consist of (100) students, each department consist of (50) students, the sample divided randomly into two control group and two experimental group that has the same Chronological age and Academic achievement and intelligence the program (keys of thinking ) was build according to Tony Ryan’s strategies that depends on the scale of cognitive process that associated with creativity for Miller 2009 after translating it and after application the program on the two experimental group as both before and after test.