الإنزلاق الزمني في رواية "توم وحديقة منتصف الليل" للکاتبة فيليبا بيرس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

رواية "توم وحديقة منتصف الليل" نشرت عام 1958 للکاتبة البريطانية فيليبا بيرس (1920- 2006). وهذه الرواية تقدم قصتها عن طريق انزلاق البطل توم زمکانيا من منزل مکدس وقبيح فيما بعد الحرب العالمية الثانية الى حديقة فيکتورية أشبه ما تکون بالجنة. وهناک يتقابل مع فتاة صغيرة وتکون رفيقته في المغامرة. ومن هنا کان هناک تطرق لبعض المعالم الثقافية التاريخية  المرتبطة بالعصر الفيکتوري مما استلزم نقد تاريخي للعمل. القصة تجمع بين الواقع والخيال وهي مستوحاه من ذکريات طفولة الکاتبة. لذلک تضمن نقدها جانبا من السيرة. والنص مرتبط ارتباطا شديدا بسياقه الإجتماعي, والسياسي, والتاريخي. ويعد نصا موجها ويحمل بين طياته ايدلوجيات ضمنية محافظه. حيث صدر النص في الخمسينات من القرن العشرين وهي فترة مليئة بالاضطرابات الداخلية في بريطانيا على الصعيد السياسي, والإجتماعي, والإقتصادي, وکانت تسود حالة من الإحباط والغضب بين أفراد الشعب نظرا للإخفاقات المتکررة التي شهدتها الفترة. لذا لجأ بعض الکتاب إلى توظيف الأساليب الروائية التي تتضمن هروب من الواقع مثل الإنزلاق عبر الزمن, والفانتازيا, وأدب الأطفال. وفي هذه الرواية تحديدا اعتمدت الکاتبة على تقديم صورة مثالية من العصر الفيکتوري لتنمية الحس الوطني لدى القراء واحتواء مشاعر الضجر التي تسيطر عليهم.  وهو الأمر الذي يفند المقولة الشائعة أن أدب الأطفال يتسم بالبساطة ويهدف إلى الإمتاع فقط. على العکس يوضح هذا العمل أن أدب الأطفال موجه اجتماعيا وايدلوجيا وسياسيا لإنتاج أجيال خاضعة. وتوضيح ذلک هو هدف البحث.
المنهجية:
 يعتمد تناول البحث على التحليل المارکسي, والتاريخي, النفسي, والشکلي للنص. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Unraveling the Complexities of Time Slip in Philippa Pearce's Tom's Midnight Garden

المؤلف [English]

  • Elham Hussein Abdullah Hussein
المستخلص [English]

Tom's Midnight Garden (1958) by Pearce (1920- 2006) is an exemplary novel of time slip device, blending fantasy and realism, through the spatiotemporal journey, by Tom of the title from the polluted present of 1950s, into a Victorian garden, standing for rural utopian past. The story is stimulated by the biographical childhood memory of the author. The text is closely linked to the context of its production on the socio-political, historical and cultural levels. The book was published after World War II at hard times owing to the loss of empire and a series of political failures, leading to economic decline and social discontent. Frustration prevailed among people. Like other writers, Pearce attempted to remind her readers of their glorious past as to enhance their national sense of identity. It is didactic book that is imbued with conservative ideology. The book integrates various complex themes and genres.
Purpose of study: To refute the claim that children's literature is simple, intended only for entertainment. Instead, the book reveals the fact that children's literature can be socio-politically committed, aimed to construct docile subjects, imbued with inherent ideologies.
Methodologies: The paper employs Marxist, historic, psychoanalytic, in addition to formalist approaches to the text.  

الكلمات الرئيسية [English]

  • time slip
  • fantasy
  • realism
  • ideology
  • history from below