الجملة الاسمية ذات الخبر الاسمي أحادية العنصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الاثار کلية الاداب جامعة عين شمس

المستخلص

تناول هذا البحث حالات الجملة الاسمية المرکبة من عنصر واحد عن طريق حذف أحد عنصريها وشملت خمس حالات على النحو التالي:
(1) الترکيبة (in+A) : وفيها يتمثل الخبر الاسمي في العنصر A المصرح به بعد الأداة in ، بينما بات المبتدأ محذوفاً.
 (2) السؤال السياقي : وقد اصطلح عليه الباحث بالترکيبة [Wh.]+A حيث دائماً ما يمثل العنصر A المبتدأ، بينما يتم تقدير الخبر بضمير استفهام للسؤال عن العاقل أو غير العاقل ويشيع استخدام ضمائر الاستفهام in-m و ptr و iSst على وجه التحديد.
 (3) الترکيبة A Ø : و غالباً ما تظهر هذه الترکيبة في السياق المؤلف من سؤال و إجابة، حيث يمثل العنصر A الرد المباشر على سؤال سابق و عليه فإن العنصر A يمثل دائماً الخبر بينما يتم حذف المبتدأ المدرک في جملة السؤال.
 (4) الاستخدام الاسمي للصيغة الفعلية sDm.f : إلى جانب استخدام صيغة sDm.f الفعلية کجملة اسم تحل محل الخبر المنطقي في جملة اسمية مبتدؤها pw، فإنها کذلک کثيراً ما ظهرت بشکل مستقل في متون التوابيت تتصدر التعاويذ لتمثل عنوان التعويذة کنوع من أنواع الوصف المختصر للتفاصيل و الأحداث المتوالية داخل التعويذة، وهکذا يفهم من السياق أننا بصدد جملة اسمية أحادية العنصر(الخبر) الذي يتمثل في صيغة sDm.f الفعلية.
 (5) الاستخدام الاسمي للمصدر : توظف الصيغة المصدرية من الأفعال کذلک في عناوين التعاويذ لتلعب کذلک دور الخبر المنطقي في جملة اسمية ذات خبر اسمي، بينما يُحذف المبتدأ نظراً لبديهيته، أو إدراکه في السياق السابق، أو بسبب تکراره في مقدمة أکثر من تعويذة، فيتم تقدير هذا المبتدأ دائماً في الترجمة بالضمير الغائب هو\ هي تعويضاً عن pw .

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

“The One-Member Nominal Sentence in the Coffin Texts”

المؤلف [English]

  • Magdi Mohamed tawheed
المستخلص [English]

This research deals with The One Member Nominal Sentence in the Coffin Texts discussing the different kinds, forms of the Nominal Sentence with nominal predicate that constructed of one main member that usually be considered predicate. This kind of Nominal Sentence can be attested in three patterns:
(1) in A pattern : A always represents the predicate of the sentence
(2) The Contextual Question [Wh.] + A : A always represents the subject of the sentence that has omitted predicate in the form of interro.Pron.
(3) A Ø : this pattern usually appears in the texts as an answer on a previous question, since in this construction the sentence tells the predicate only (A), while the subject already exists in question sentence.
(4) The independent use of sDm.f form as a member of the nominal sentence with omitted subject so the sDm.f form in this case usually represents the nominal predicate

(5) the nominal usage of the infinitive as a one member of the nominal sentence with omitted subject, also in this case the infinitive takes the position of logical nominal predicate before omitted pw.