المعالجة الفنية لصورة البلطجي في أفلام السينما المصرية (دراسة تحليلية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس مساعد بقسم علوم الاتصال والإعلام بکلية الآداب - جامعة عين شمس

المستخلص

تشهد الساحة السينمائية المصرية منذ ثورة 25 يناير بروز لنموذج البلطجي کأحد النماذج التي تم تقديمها بقوة خلال عدد من الأفلام السينمائية، وتستهدف الدراسة الحالية تحليل المعالجة الفنية لنموذج البلطجي في أفلام السينما المصرية التي أنتجت بعد ثورة 25 يناير للتوصل للمضمون القيمي والسلوکي الذي يقدم من خلالها.
تنتمي الدراسة الحالية لنوع الدراسات الوصفية التي تعتمد في تحقيق أهدافها على منهج المسح باستخدام أسلوب تحليل المضمون حيث قامت الباحثة بتصميم استمارة تحليل مضمون وقد استقرت الباحثة على تحليل عدد (9) أفلام هي إجمالي عينة الدراسة الحالية، وهى الأفلام التي تضمنت وجود شخصية البلطجي في إطار أحداثها حيث قدمت الأفلام عينة الدراسة (21) نموذج للبلطجي تم تحليلهم بالاعتماد على وحدة تحليل الشخصية.جاءت أهم نتائج للدراسة عن صورة البلطجي هي أن المعالجة الفنية تقدم البلطجي فى صورة الذکر، الشاب، الأعزب؛ مفتول العضلات الذي يتشابه في ملامح وجهه وجسده مع غالبية الشباب في المناطق الشعبية المصرية، ذو القدرات الجسمانية الخارقة وهو يتمتع عادة بصفة الذکاء والنشاط کما ترتبط عدد من الانحرافات الأخلاقية بنموذج البلطجي لکن الأفلام قدمته بصورة حيادية ولم تدعم أفعاله وأوجدت له العقاب.
خرجت الدراسة بعدد من التوصيات وأهمها أنه يجب توخي الحذر عند إنتاج أفلام تقدم نماذج سلبية في المجتمع مثل نموذج البلطجي من تقديم أي مبررات لها حتى وإن کان الدافع لارتکاب أفعالها هو الدفاع عن النفس وذلک حتى لا يترسخ ذلک في عقول المشاهدين ويحاول الجميع أخذ حقه بيديه فنجد أنفسنا في النهاية في غابة يکون البقاء فيها للأقوى، کما يجب الترکيز کذلک على العقاب الذي تناله هذه النماذج حتى يعرف المشاهدين أن لکل فعل سيء عقاب فيکون للفيلم بذلک دور في نشر التوعية لدى الجمهور.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Artistic Dealing of the Thug Image in Egyptian Movies

المؤلف [English]

  • Rania Said Khudarey
المستخلص [English]

Experiencing Egyptian cinematic arena since the revolution of January 25 the appearance of a model thug as one of the models that have been submitted strongly in a number of films, and the current study aimed to analysis the artistic dealing with thug model in the Egyptian cinema films produced after January 25 revolution to reach moral and behavioral substance which submitted through it.
The present study belong to the type of descriptive studies based on content analysis on sample of (9) movies which included (21) model of thug through it
the most important results of the study on the thug image is that the artistic dealing provides the thug in the form of the male, young, unmarried, which is similar in the features of his face and body with the majority of Egyptian youth in popular areas, and he is usually intelligent and active featured and a number of ethical deviations linked to him, but the films presented him neutrality and did not support his actions and showed his punishment.
The study reached a number of recommendations, the most important of it that the movie maker should be careful when producing films provide negative models in society, such as provide any justification to the thug model, even if the motivation to his actions is self-defense and they also should focus on the models punishment so that viewers know that for every bad act there will be punished, and when they do that, the films will have role in spreading awareness among the public.

الكلمات الرئيسية [English]

  • thug- movies
  • the images