نظرية التنمر الإلكتروني: إختبار إمبيريقي لفرضياتها الأجتماعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم الاجتماع كلية الآداب بقنا جامعة جنوب الوادي

المستخلص

تتناول الدراسة الراهنة ظاهرة التنمر الإلكتروني بإعتبارها تشيرلتلك الممارسات التي يقوم بها فرد أو أكثر بأستخدام مواقع التواصل الاجتماعي، أو البريد الألكتروني، أو تطبيقات التواصل الأجتماعي عبر الهواتف الذكية، وما يشابهها بقصد أهانة، أو تجريح، أو تشويه صورة أو سمعة شخص أو أكثر، حيث غالباً ما يتسم الشخص المستهدف (ضحية التنمر) بعدم المقدرة على المواجهة او رد العدوان ويتم ذلك على نحو متكرر أما بطريقة لفظية (منطوقة أو مكتوبة) أو طريقة مرئية (رسم، صور فوتغرافية، فيديو)، ولقد ركزت الدراسة علىنظرية التتمر اللإلكتروني بهدف أختبار الفرضيات الاجتماعية بها والتي تفترض وجود علاقة بين التنمر الالكتروني وبعض العوامل الفردية والمدرسية و الأسرية، والعزلة الاجتماعية، والتهديدات اللفظية وغير اللفظية، وأعتمدت الدراسة على منهج المسح الاجتماعي بالعينة حيث تم سحب عينة طبقية من طلاب كليتي الآداب والاعلام  بقنا، وتم جمع البيانات بصحيفة استبيان احتوت على مقياس للعزلة الاجتماعية، وتم استخدام برنامج SPSS v24 لتفريغ وتحليل البيانات، وتم استخدام معامل ارتباط سيبرمان في معظم المعالجات الأحصائية، وخلصت الدراسة إلى ارتباط التنمر الالكتروني بالنوع الاجتماعي، والعزلة الأجتماعية، ودافعي التسلية والانتقام، والتهديدات اللفظية، والتهديدات المتعلقة بدراسة المبحوث كطالب جامعي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Cyberbullying Theory: An Empirical Test of Social Assumptions.

المؤلف [English]

  • Marwa Salah El-Din Abd Allah
المستخلص [English]

This study deals withcyber bullying thatrefers to the online practices of one or more individuals using social media, with the intention of insulting, hurt feelings, or defaming the reputation of one or more persons. Often, the target person (victim of cyber bullying) is incapable of confront or respond to aggression. Cyber bullying has two main types;verbal or visualtype. The study focused on the cyber bullying theory to test itssocial assumptions. The study was based on the social survey methodology. A class sample was withdrawn from the undergraduate students of the Faculty of Arts and Faculty of Mass communication at South Valley University. The data were collected by questionnaire that contained a Measurement of Fear of Social Isolation. The SPSS v24 program was used to analyze data. The study concluded that there is correlation between cyber bullying and gender, social isolation, entertainment and revenge, verbalthreats, and threats of the study for undergraduatestudent.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Bullying
  • Cyber bullying
  • Cyber bullyingtheory
  • Measurement of Social Isolation
  • Social Media