تطبيق نظرية العلاقات البلاغية في تحليل اثنتين من السوناتات الرومانسية الإنجليزية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يطبق هذا البحث نظرية العلاقات البلاغية في تحليل بنية اثنتين من السوناتات الإنجليزية الرومانسية : سوناتة الشاعر (كولرج) : "إلى نهر أوتر"؛ و سوناتة الشاعر (كيتس): "إلى صخرة آيلزا" - اللتين تتعاملان مع عناصر الطبيعة – و ذلك باستخدام نموذج (كرومبي)  لعام (1885)  في وصف تطورهما المنطقي والخيالي. وقد أظهر تحليل عينة البحث أن العلاقات البلاغية ليست متنافية بالنوع ، بل يمكن أن تتراكب على بعضها الآخر؛ وبالتالي، فإن هذا التراكب يسهم في تركيز الحمل الدلالي العالي للسوناتات وفي تلاحمها. كما أن ترتيب شطري العلاقات البلاغية يتميز بالمرونة، بحيث أن أحد الشطرين يمكن أن يسبق الشطر الثاني أو أن يأتي بعده ، مما يسمح إما بتوقعه لاحقاً ، أو استرجاعه بالعودة إلى سابقه. علاوة على ذلك، فإن الكثافة العالية جدًا للعلاقات البلاغية الخاصة بالمقام و اتجاهاته و كذلك بالمطابقة في عينة البحث تؤشر إلى مركزيتيهما في تلاحم الأسلوب الشعري الرومانسي. في حين أن غياب العلاقات البلاغية الخاصة بالحقيقة / المصداقية وبالتناوب في عينة البحث يؤشر لعدم توافقهما بشكل خاص مع ذات هذا الأسلوب الشعري.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Application of Rhetorical Relations in the Analysis of Two English Romantic Sonnets

المؤلف [English]

  • Baidaa Abbas Ghubin Al-Zubaidy
المستخلص [English]

This paper investigates the application of the theory of rhetorical relations in structuring two English Romantic sonnets: Coleridge’s: “To the River Otter”, and Keats’s “To Ailsa Rock” both dealing with elements of nature – by using Crombie’s model (1985) in describing their logical and imaginative thematic progression. The paper also investigates the quantitative relevance of the densities of rhetorical relations and the sonnets’ thematic structure. Data analysis has shown that rhetorical relations are not mutually exclusive, but can be superimposed upon each other; thus, contributing to the sonnets’ high semantic load and coherence. Also, the ordering of rhetorical relations’ members is flexible in that one member can precede or come after the other, allowing either member-anticipation or member-retrospection. Moreover, the very high densities of the rhetorical relations of setting/conduct and matching in the data is indicative of their centrality to the coherence of Romantic poetic diction. In contrast, the absence of the rhetorical relations of truth-validity and alternation in the data is suggestive of their being not particularly coterminous with such a poetic diction.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Rhetorical Relations
  • Romantic Sonnets
  • Matching relation
  • Coherence
  • Poetic Diction
  • Stylistics
  • quantitative study