الخصائص المكانية للطريق الدائري بالقاهرة الكبري

نوع المستند : مقالات أصلیه

المؤلف

معيدة بكلية الآداب، جامعة عين شمس، قسم الجغرافيا

المستخلص

يتناول البحث مفهوم الطرق الدائرية وفكرة نشأتها، وعرض لبعض النماذج العالمية  منها، وقد اتخذت الدراسة من الطريق الدائري في القاهرة الكبري بين الفكرين التخطيطي والتنفيذي دراسة حالة، وتناولت الخصائص المكانية له كأحد أهم الطرق في مصر، مثل: (محاور الطرق التجميعية والمحلية والشريانيةالمتصلة به، وشبكة الطرق السريعة التي يخدمها، ومواقع التقاطعات، وأهم الخدمات علي الطريق، ومواقف السيارات ومركبات النقل الجماعي التي تخدم الطريق والمنطقة العمرانية التي يطوقها).
وقد اعتمد موضوع البحث علي المنهج الوصفي كأحد أهم مناهج البحث المستخدمة في العلوم الاجتماعية، والذي يتميز برصد الحقائق المتعلقة بظاهرة ما، وذلك بجمع البيانات وتحليلها وتفسيرها وتكوين التعميمات الخاصة بها (محمود توفيق،2007، صـ30).
كما اعتمد البحث علي المدخل التاريخي في تتبع التطور الذي شهده الطريق منذ الفكر التخطيطي وحتي الوقت الحالي، وتم استخدام الأسلوب الكرتوجرافي والكمي وذلك في اظهار مجموعة من الخرائط والأشكال التي تخدم موضوع البحث.

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Spatial Characteristics of The Ring Road at Greater Cairo The

المؤلف [English]

  • Ayat Ramdan Abdallah Mohamed Nawar
المستخلص [English]

The research deals with the concept of Ring Roads and their origin, and presented to some of the global models of Ring roads, the study Took the ring road in Greater Cairo between the planning and executive Perspectives as a case study. and discussed its spatial characteristics as one of the most important roads in Egypt, such as (related collectors, local and arterial roads, and the highway roads that served by it, intersections location, the most important services on the road, and cars, mass transport vehicles parking that serve the road and the surrounding urban area.
The research was based on the descriptive approach as one of the most important research methods used in social sciences, it is characterized by monitoring the facts related to a phenomenon, by collecting data, analyzing, and making their generalizations (Mahmoud Tawfiq, 2007, p. 30).
The research also depended on the historical approach in tracking the evolution of the road since the planning thought until the present time. The cartographic and quantitative method was used in showing a collection of maps and shapes that serve the subject of the research.