فاعلية برنامج أرشادي عقلاني انفعالي سلوكي لخفض حدة بعض الاضطرابات السلوكية- لعينة من المراهقات بالمؤسسات الايوائية – دراسة إكلينيكيه

نوع المستند : مقالات أصلیه

المؤلف

قسم علم النفس، كلية الآداب، جامعة عين شمس

المستخلص

كانت الدراسة بعنوان فاعلية برنامج ارشادي عقلاني انفعالي سلوكي لخفض حدة بعض الاضطرابات السلوكية لعينه من المراهقات بالمؤسسات الايوائيه – دراسة إكلينيكيه  وهدفت لوضع برنامج ارشادي عقلاني انفعالي سلوكي لخفض حدة بعض الاضطرابات السلوكية (السلوك العدواني – السرقة) في مرحلة المراهقة لعينه من الفتيات داخل دار رعاية الايتام وعلاج الاضطرابات السلوكية ورفع درجة الوعي وتضمنه عينة الدراسة من 60 مراهقة من الذين يعانون من اضطرابات السلوك (السلوك العدواني – السرقة) في مرحلة المراهقة. وكانت أعمارهم بين 13- 20 وكانت اهم النتائج النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس اضطراب السلوك conduct disorder بعد تطبيق البرنامج في اتجاه المجموعة التجريبية. كما تبين عدم وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس اضطراب المسلك conduct disorder قبل تطبيق البرنامج وتبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي والبعدي لأفراد المجموعة التجريبية على مقياس اضطراب المسلك بعد تطبيق البرنامج في اتجاه القياس البعدي وتبين أيضا انه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس التتابعي على مقياس اضطراب المسلك بعد تطبيق البرنامج  في اتجاه المجموعة التجريبية .

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The effectiveness of a rational –emotional and behavioral Program in reducing of the degree of some behavioral disorders to sample of adolescent girls within residential institutions - clinical study

المؤلف [English]

  • Shadia Reda Mostafa Ahmed
المستخلص [English]

The study entitled The effectiveness of a rational –emotional and behavioral Program in reducing of the degree of some behavioral disorders to sample of adolescent girls within residential institutions - clinical study and aimed to develop a entitled The effectiveness of a rational –emotional and behavioral Program in reducing of the degree of some behavioral disorders in adolescence and raise awareness, The study sample included 60 adolescents suffering from behavioral disorders .The results were statistically significant differences between the experimental and control groups on the behavior disorder scale after application of the program in the direction of the experimental group. There were also no statistically significant differences between the experimental and control groups on the disturbance scale Conduct disorder before the application of the program and show no statistically significant differences between the middle grades of the grades of tribal and remote measurements of the members of the experimental group on the measure of disturbance behavior after the application in the direction of telemetry and also found that there are significant differences Between the average grade of individuals of the experimental and control groups in the sequential measurement on the. Disturbance scale following the application of the program in the direction of the experimental group < /p>