إشكالية التعارض بيـن السرعة و الدقة أثناء عملية اتخاذ القرار: مراجعة نظرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معيدة- قسم علم النفس كلية الآداب- جامعة عين شمس

المستخلص

  يعد التعارض بين السرعة و الدقة سمة أساسية عامة في الأداء الإنساني؛فإذا كان الموقف يتطلب درجة عالية من السرعة أصبح على الفرد التضحية بالدقة بشكل لا مفر منه، و إذا كان يستلزم تحري الدقة، فإن سرعة القرار ستنخفض بالمقابل؛ فدالة التعارض بين الدقة و السرعة (SAT) تعد بذلك الصيغة المعبرة عن طبيعة تلك العلاقة التلازمية العكسية بين السرعة و الدقة في البحوث السيكولوجية. و تركز المراجعة الحالية على نموذجين أساسين قدما في مجال المعالجة المعلوماتية لتوضيح آليات عملها بالنسبة للفرد و هما نموذج الخصائص الإجرائية للسرعة/الدقة لـ "باتشيلا"(1974) Pachella و نموذج تداخل الحدود لـ "راتكليف"  (1978) .Ratcliff غير أن الكشف عن آليات عملها في العمليات الأكثر تعقيدا كعملية اتخاذ القرار لم يحظى باهتمام علمي مماثل و من ثم تستعرض المراجعة الحالية بعض من التفسيرات الجزئية المقدمة عن علاقة التعارض في عملية اتخاذ القرار مع الإشارة إلى تلك الدارسات التي كشفت عن عدم تحقق هذه العلاقة بشكلها التعارضي و بخاصة في كل من المواقف المعقدة و الضاغطة لاتخاذ القرار.
  و قد خلصت المراجعة إلى أن أغلب بحوث اتخاذ القرار تستند على افتراض مبدئي لوجود علاقة عكسية بين دقة و سرعة القرار مع وجود اهتمام جزئي بمعالجة دقة أو سرعة القرار دون التحقق من مدى عمومية العلاقة العكسية بينهما، و بذلك فإن مشكلة حدود هذه العلاقة التعارضية تحديداً مازالت بحاجه إلى مزيد من البحث و التحليل و التفسير، و كذلك بيان دور المعالجة المعلوماتية في تدعيم أو رفض الفروض التي تقوم على افتراض وجود علاقة تعارضية بين الدقة و السرعة في اتخاذ القرار.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Issue of a Speed-Accuracy Trade-off during Decision Making Process: An article review

المؤلف [English]

  • Shaima Abdel Hakim Elsayed Ahmed
المستخلص [English]

The trade-off between speed and accuracy is a basic general feature of human performance; if a situation requires a high degree of speed, the individual inescapable sacrifices an accuracy and vice versa. The speed-accuracy tradeoff (SAT) refers to an inverse relation between speed and accuracy in psychological researches. The present review focuses on two basic models in the approach of information processing; firstly, Pachella's Model (1974) is called Idealized Speed–Accuracy Operating Characteristic model, and the second model is The Diffusion Model, for Ratcliff' (1978). (1978). However, the detection of its mechanisms in more complex processes, such as decision-making as a cognitive process did not receive scientific attention until now. Therefore, this paper reviews partial explanations provided about the SAT in the decision-making process with reference to those studies that revealed opposite results, particularly in both complex and time stress situations.
The review concluded that most decision-making researches is based on an initial assumption of an inverse relation between the speed and accuracy of the decision with partial interest in processing the accuracy or speed of the decision without verifying the generality of the inverse relationship between them. So, the need for further research, analysis and interpretation, as well as the role of information processing in supporting or rejecting assumptions about SAT in decision-making.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Speed-Accuracy Trade-off
  • Decision making process
  • Complexity
  • Stress