فريق جامعة شيكاغو الأثري وأهم حفائره بالوطن العربي 1909: 2003 م (العراق– سوريا- إيران – الأناضول)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس آثار وحضارة مصر والشرق الأدني القديم – قسم الآثار المصرية القديمة - شعبة الآثار والحضارة المصرية القديمة كلية الآثار- جامعة عين شمس

المستخلص

تهدف هذه الورقة البحثية لتسليط الضوء على اكتشافات مهام فريق آثري لجامعة شيكاغو بمنطقة الشرق الأوسط،حيث أزاحت الستار عن مواقع من عصور ما قبل التاريخ خلال فترة زمنية ما بين (1909-2003م)، كذا تسليط الضوء على شخصيات هامه غير معروفه لدي الكثيرين من هذا الفريق وعن دورهم الكبير في مجال الحفر الآثرى، كذا معرفة خط سير الحفائر الآثرية بمختلف المواقع الآثرية في منطقة الشرق الأوسط خلال الفترة الزمنية سالفة الذكر.
فيعد الثنائي روبرت جي برايدوود Robert Braidwood وليندا شيريبرLinda Schreiber هما من أهم شخصيات جامعة شيكاغو وأشهرهما على الإطلاق لإهتمامها بثقافات الشرق وآثارهم، كما كان لهما الدور الأكبر والفعال في النشاط الآثرى ولا سيما في الحفائر والتنقيب.   
فقد نجحا في إقامة تعاون آثرى مشترك ما بين جامعة شيكاغو مع غيرها من مختلف جامعات الشرق الأوسط، وانتشار حفائر الفريق وامتداده بحيث شمل عدة دول ومنها: العراق، سوريا، إيران، الأناضول.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Universityof ChicagoArchaeological team and it's excavations in Near East area.

المؤلف [English]

  • Wagdi Wagih Rizk Allah
المستخلص [English]

Robert Braidwood one of the Important and the first People, with his wife Linda Schreiber of the Chicago archaeologists, they managed to excavate in many Archeological sites such as: Jarmo, Kurdu, CatalHoyok, the Amuq valley in Syria.
They established one of the important projects about "prehistoric in ancient Near East area".
1)    IraqAmerican project of Prehistoric in Middle East.
2)    SyriaAmerican project of Prehistoric in Middle East.
3)    IranAmerican project of Prehistoric in Middle East.
4)    TurkeyAmerican project of Prehistoric in Middle East.

they digging beyond the Tigris ,Syria,Istanbul, and Gharwarwasi، Tepeserab، Tepeasiab…etc.,they worked with The Egyptian Osman el-Sudani for the next 30 years in Syria and Iraq.&their excavations were carried out with his Colleagues such as :Bruce Howe, HaletÇambel,  Vivian Broman,Leroy waterman, fredMaston , Patty jo Anderson.Robert Braid wood and his wife died in 2003.