البوح والمكاشفة في أسلوب المرأة العربية: حادثة الإفك أنموذجًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الأدب والنقد المشارك، قسم اللغة العربية وآدابها، كلية الآداب، جامعة الملك سعود

المستخلص

نتناول في هذه الدراسة موضوع البوح الذاتي الذي ورد على لسان عائشة، ونكشف عن موقفها النفسي تجاه الحادثة الخاصة بها بوصفه بوحا ذاتيا خاصا. وتنبع أهمية الموضوع كون الدراسة تتناول مفهوم البوح الذاتي والمكاشفة الذي يختلف عن مفهوم الاعتراف في الثقافة الإسلامية، والنص جدير بالتحليل للكشف عن أساليب البوح والمكاشفة ونكشف من خلاله عن الحقل اللغوي الدال على ذلك بموضوعية، حيث ورد فيه لفظة (اعترف، بوح) وسنقوم بتجزئة النص إلى عناصر لتفكيك النص إلى جزيئات لغوية واستخراج أساليب البوح والمكاشفة في النص. وتحديد السمات والخصائص الأسلوبية التي تتمثل في أساليب البوح والمكاشفة. وقد تبين من خلال التحليل، أن مفهوم الاعتراف الوارد في حادثة الإفك، بمعنى الإقرار بالذنب، ولم تقر عائشة بذلك، في حين البوح الذاتي هو حكي ذاتي توضح الشخصية التي تبوح فيه عن موقفها الشخصي تجاه موقف ما، ومواقف الآخرين، وهذا ما قامت به عائشة -رضي الله عنها- في سرد قصة حادثة الأفك، وتوضيح موقفها ومواقف من حولها. وقد قمنا بإحصاء مواقف الشخصيات وإيرادها في جداول، كما قمنا بإحصاء الألفاظ والجمل والتراكيب التي تشير إلى الأبعاد النفسية في بوح عائشة الذاتي، وباستخدام المنهج التداولي الذي يهتم بسؤال الوظيفة والدور والرسالة والسياق الوظيفي للألفاظ. وجاء تقسم الدراسة على ثلاثة محاور، وهي على النحو الآتي:
المحور الأول: موضوعات البوح التي تحدث عنها زوجات النبي صلى الله عليه وسلم.
المحور الثاني: البوح في قصة (حادثة الإفك).
المحور الثالث: أساليب البوح الواردة في حديث حادثة الأفك.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Disclosure and disclosure in the style of the Arab woman: the Efk incident as a model

المؤلف [English]

  • Amal bint Mohammed Al-Tamimi
المستخلص [English]

In this study, we deal with the subject of self-disclosure that Aisha said, and we reveal her psychological attitude towards her own incident as a special self-disclosure. The importance of the topic stems from the fact that the study deals with the concept of self-disclosure and revelation, which differs from the concept of recognition in Islamic culture, and it has been shown through the analysis that the concept of confession contained in the incident of dissent, in the sense of admission of guilt, and Aisha did not admit that, while self-disclosure is a self-narration that clarifies The character in which he reveals her personal attitude towards a situation, and the attitudes of others, and this is what Aisha did - may God be pleased with her - in narrating the story of the incident of the reflexology, and clarifying her position and the positions of those around her.
We have counted the characters ’positions and listed them in tables. We have also counted the words, sentences and structures that refer to the psychological dimensions of Aisha’s self-disclosure, and by using the deliberative approach that deals with the question of the function, role, message, and functional context of the words. The study was divided into three axes, as follows: The first axis: the topics of revelation that the wives of the Prophet, may God bless him and grant him peace, talked about. The second axis: disclosure of the story (Incident Al-Fak). The third axis: the methods of revelation mentioned in the hadith of the faks incident.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Mechanisms of expression and censorship
  • self
  • disclosure
  • the revelation of Arab women
  • hadith al'iifk
  • recognition