معادلة اختبارات الذکاء المتقدمة باستعمال الدرجة الحقيقية في النظرية الکلاسيکية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة بغداد / کلية التربية للبنات

المستخلص

يرمي هذا البحث إلى معادلة اختبارات الذکاء المتقدمة الاربعة لواضعها فليب کارتر(2008) باستعمال الدرجة الحقيقية في النظرية الکلاسيکية ونظرية السمات الکامنة والمفاضلة فيما بين طرائق المعادلة، ولتحقيق ذلک طُبِقَتْ أختبارين على عينة من طلبة المرحلة الإعدادية بواقع (560) طالبٍا وطالبة ، وقد فاضل هذا البحث بين ثلاث من طرائق المعادلة في النظرية التقليدية وهي :(المتوسطات، الخطية، المئينيات) وخمس من طرق المعادلة في نظرية السمات الکامنة على وفق النموذج ثنائي المعلم (2PL) والثلاثي المعلم (3PL) ، وقد استخدم الباحث البرامج الإحصائية الآتية على الترتيب في معالجة البيانات وتحليلها وهي(Excel)،(SPSS17)،(Winsteps)،(Bilog-MG3)،(Xcalibre,4.1.6.0)،(ST)،(CPIE)،(PIE).
وبناءً على نتائج التحليلات الإحصائية ، تم التوصل إلى الاستنتاجات الآتية:
1. تناسب الأختباران والمستوى العقليّ لطلبة المرحلة الأعدايةفي بغداد، وتجانس مفرداتها، واعتدال التوزيع التکراريّ لدرجات المستجيبين عليها.

تتعادل الأختباران بدرجة کبيرة ، وقد امکن من واقعها إعداد جداول تحويل الدرجات على الاختبار الأول إلى الدرجات المعادلة على الاختبارات الثلاث الاخرى، وذلک على وفق کلِّ طريقة من طرائق المعادلة.

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Equation Of Intelligence Tests Developed Using The Real Degree In The Classical Theory

المؤلف [English]

  • Shimaa Salah
المستخلص [English]

The research aims to current equation intelligence tests developed the Two Philip Carter (2008) to The test was applied to a sample of (560) students, and Fadel current research between the three methods of the equation in the classical theory, namely, (averages, linear, Almienja ) and five of the methods of the equation in the theory of features inherent in such form binary parameter (2PL) and three-parameter (3PL), the researcher used the statistical programs of the following, respectively, in data processing and analysis of the (Excel), (SPSS17), (Winsteps ), (Bilog-MG3), (Xcalibre, 4.1.6.0), (ST), (CPIE), (PIE); and the calculation methods of the equation and compared.  and reached was the following conclusions:
1. Fit tests with the four-level students to mental Baghdad five-governmental organizations, and the homogeneity of its vocabulary, and mild degrees of frequency distribution of the respondents.

2. The four tests be equally significantly, it has been possible from being the preparation of conversion tables on the first test grades to the grades equation on the three other tests, according to each method of the equation