تحديد مستوى الاستيعاب المقروء في اللغة الاسبانية للطلبة الجامعيين العراقيين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يحاول الباحث في هذا البحث ان يسلط الضوء على موضوع مهم بالنسبة لمتعلمي اللغه الاسبانية الا هو الاستيعاب المقروء. في هذه الورقة البحثية التي هدفها الرئيسي في تحديد مستوى الفهم المقروء اللغة الاسبانية الطالبة الجامعيين العراقيين الذين يتعلمون اسبانيا کلغة اجنبية. بعد ان يتم معرفه مستوى الطلبة من خلال تحليل الاخطاء الشائعة من قبل الطلبة, سنضع سلسلة من المصادر التعليمية التي تساعد المعلم والطالب على حد سواء لتحسين استيعاب المقروء. الهدف من کتابه البحث هو تحديد مستوى الاستيعاب المقروء لتطوير مهارات الاتصال اللغوي. لذا فرضيتي ان الطلبة لا يستخدمون ولا يطورون الاستيعاب المقروء من اجل تحسين المهارة اللغوية. هنالک دراسات عدة تناولت الاستيعاب المقروء لمتعلمي اللغة الاسبانية کلغة اجنبية وبالخصوص في امريکا اللاتينية, لذا من الضروري الحصول انا معلومات تدعم بحوث اخرى, فلم نجد بحوث قد تناولت نفس الموضوع للطلبة العراقيين. في ما يتعلق بمنهجية البحث تم اختبار الطلبة للاجابة على ستة اسئلة لنص موجود في الصفحة الخاصة بمعهد ثربانتس وهي تتطابق مع مستوى الطلبة A2 . بعد التدقيق البيانات الخاصة بالطلبة تبين لنا ان مستواهم اقل من المستوى المذکور لذا يجب يبذل جهداً أکبر لتطوير المهارات اللغوية.

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Determinación del nivel de comprensión lectora en lengua española por parte de los estudiantes universitarios iraquíes

المؤلف [English]

  • Hayder Mustafa Abdullah
المستخلص [English]

El objeto de este estudio es determinar el nivel de comprensión lectora de los estudiantes iraquíes de Español como Lengua Extranjera (ELE). La finalidad es poder establecer una serie de parámetros que ayuden a los alumnos a mejorar su comprensión lectora en un futuro próximo. Se trata, por tanto, de un trabajo de campo en el que han participado cuarenta y nueve estudiantes (de ambos sexos). Estos tuvieron que responder seis preguntas sacadas de un examen de ELE nivel A2. Una vez valoradas y corregidas las respuestas de los estudiantes, se han extraído una serie de observaciones que pueden ser utilizadas para mejorar las competencias lingüísticas y comunicativas de los alumnos. Por consiguiente, la comprensión lectora es un concepto fundamental en la didáctica.

الكلمات الرئيسية [English]

  • ELE
  • nivel A2
  • comprensión lectora
  • árabe-español
  • estudiantes iraquíes