الإرث التلفزيوني لدولة الکويت: تجربة معيشية لروايات الرواد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

تهدف هذه الدراسة النوعية للمقابلات المتعمقة إلى تسجيل شاهد موثوق به على تاريخ التلفزيون في الکويت. واجه تلفزيون الکويت منذ تأسيسه أواخر الخمسينيات العديد من التحديات في مراحل مختلفة. کان النقص المبکر في البدء في طاقم البث المحترف ومعداته بمثابة العقبات الرئيسية التي واجهتها الحکومة. أجبرت هذه المشاکل الخطيرة الحکومة في السبعينيات على الاستثمار في الموارد البشرية من خلال التعليم في الخارج للوفاء بالتخصص المطلوب للوفاء بمعايير البث التلفزيوني. وظهرت النتيجة المثمرة لهذه السياسة من 1980 إلى 1995 مع التخصص في المسلسلات والبرامج الدرامية التي عززت صورة الکويت بين الدول العربية. ومع ذلک ، عندما بدأت هذه السياسة في التلاشي ، أظهرت مرحلة عام 1996 حتى يومنا هذا تراجع الهوية الکويتية بدءاً بظهور المزيد من القنوات الفضائية المتخصصة.

يلعب التلفزيون دورًا رئيسيًا في حياة الناس حول العالم. منذ البداية ، نجحت هذه الوسيلة في جذب جماهير واسعة نظرًا لطريقتها الفريدة في توفير المعلومات والأخبار والتعليم والترفيه عبر الصوت والصور المتحرکة إلى کل منزل (Lee et al. ، 2022). خلال الحرب العالمية الثانية ، استخدمت الحکومات الصحافة والإذاعة والأفلام والتلفزيون للترويج للدعاية وإقناع الناس بالإيمان بأجندات معينة (Jowett & O'donnell، 2018). على سبيل المثال ، استخدم النازيون التلفاز والأفلام لوضع أجندتهم ضد أعدائهم وتغيير التصورات العامة عن الحرب (سوتر ، 2008).

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Television Legacy of the State of Kuwait: An Interview Narratives of Pioneers lived Experience

المؤلف [English]

  • Husain A Murad
المستخلص [English]

This qualitative study of in-depth interviews is sought to record a credible witness on the history of television in Kuwait.  From its establishment in late 50s, Kuwait television faced many challenges in different stages. The early initiation shortage of professional broadcasting staff and gear were the major obstacles the government had faced. These serious problems forced the government in the 70s to invest on human resources through education abroad to fulfill the specialization needed to meet television-broadcasting standards. The fruitful result of this policy appeared from 1980 to 1995 marking with the specialization in drama series and programs that levied Kuwait image among the Arab States. However, when this policy started to fade, the stage of 1996 until nowadays showed the decline of Kuwait identity starting with the emergence of more satellite specialized channels. 

الكلمات الرئيسية [English]

  • Kuwait Television
  • Grounded Theory
  • Arabian Gulf
  • Media challenges