الانصراف والأسطورة: استيفان/ القدس وصناعة أسطورة الوطن لليهود في مختارات شعرية ونثرية من ديوان خارج المکان للشاعر إيلي ماندل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

تتناول الباحثة مفهومي الانصراف والأسطورة في مختارات للشاعر إيلي مانديل (1922-1992). ووصف جانيت الانصراف/ metalepsis بکونه ذلک التعدّي على عالَم القِصَّة سواءً بالدخول أو الخروج منه. وقسَّمت کوکنن الانصراف إلى عدة أنواع. ورأت الباحثة أن ديوان خارج المکان يشتمل على العديد من الأمثلة والأنواع المختلفة لمفهوم الانصراف. وأضاف بلوم أن الانصراف قد يحدث عن طريق توارث الصورة المجازية من شاعر لآخر. ثم تناولت الباحثة الأسطورة وذلک في ضوء آراء نورثروب فراي. وأوضحت الباحثة اشتمال النصوص المُختارة على أنواع مختلفة من الانصراف، کما رکَّزت على اعتماد الشاعر أساليب لتحقيق الانصراف مثل الإشارة، وذلک من خلال مخاطبة ومحاکاة شعراء آخرين کما قام الشاعر بخلق نصوص ضمنية داخل عالم السرد الشعري الواحد من خلال الترکيز على الأسطورة اليونانية، کما في قصيدة «نقوش حجرية في سانت فيکتور». هذا غير الأساطير الدينية اليهودية مثل النزوح/ exodus واليهودي التائه کما في قصيدة «الآلهة المعقوفة» کما استخدم الشاعر نموذجًا أدبيًا معروفًا وهو «يذکر بخير» “Yizkor bikher” وذلک من خلال مخاطبة الأموات کما في قصيدة «سطور للنصب التذکاري المتخيل». اصطحب الشاعر خلال رحلته الأدبية زوجته أن، التي قامت بدور المصور السينمائي وتصوير مستعمرة هيرش اليهودية المهجورة والتي تقع على مقربة من استيفان وتضمينها داخل الديوان مما خلق إطارًا أسلوبيًا عامًا يشتمل على مفهوم الانصراف. وأوضحت الباحثة أن الهدف الرئيسي من تلک الرحلة هو التساؤل حول مصداقية وصحة أسطورة العودة لأرض الميعاد التي هي بالأساس صناعة صهيونية. وأثبتت الباحثة معاناة الشاعر من حالة من الضياع واللاعودة أو رفض العودة للوطن المزعوم أو استيفان التي ترمز للقدس.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Metalepsis and Myth: the Myth-making of Estevan / Jerusalem as a Homeland of the Jews in Selected Verse/ Prose Texts of Eli Mandel’s Out of Place

المؤلف [English]

  • Neveen Diaa El-Deen Al-Qassaby
المستخلص [English]

As a Canadian Jewish poet, Mandel indulges with his wife Ann, who acts as a cinematic photographer, in a narrative poetic journey returning to the Canadian town of Estevan Saskatchewan. It foreshadows another past journey undertaken by Mandel’s fathers to the same place which forms a hypodiegesis/ a subtext in the main text. The image of the deserted Jewish colonies of Estevan is a metaphor for the Zionist ancestral quest of a homeland.  Consequently, the researcher relates her study of metalepsis to that of Northrop Frye’s views of myth. In order to elucidate the major forms of metalepsis in Mandel’s literary texts, the researcher studies views of a number of critics such as Gérard Genette, Karin Kukkonen and D. Malina. Genette believes that metaplesis is a transgression in the narrative borderline between diégèse/ the textual universe and reality. Kukkonen builds upon Genette’s views in her division of metalepsis into ascending and descending. Malina adds that metalepsis occurs as a form of a transgression in the borderline between reality and the other extradiegetic, diegetic and hypodiegetic levels of the text.  Mandel finally realizes that he neither belongs to Estevan nor to Jerusalem. Through the analysis of the diverse forms of metalepsis, the reader becomes aware that the Zionist assumption that Jerusalem is the lost promised land is only just a myth.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Metalepsis
  • Myth
  • Transgression
  • Diegesis
  • Hypodiegesis