أتجـاهـات طلبة جامعة بغداد نحو الرسائل الاعلانية القصيرة SMS المرسله عبر الهاتف المحمول

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ ورئيس قسم العلاقات العامة- کلية الاعلام جامعة بغداد

2 استاذ ورئيس قسم العلاقات العامة کلية الاعلام جامعة بغداد - استاذ مساعد قسم الصحافة الاذاعية والتلفزيونية

المستخلص

يشهد الإعلان عبر الهواتف المحمولة  نمواً متسارعاً مع توقعات له بآفاق مستقبلية واعدة نظراً لما يتمتع به من انتشار واسع ودقة في إيصال الرسائل الإعلانية، بالإضافة إلى تعدد وسائطه سواء من خلال الرسائل النصية أو إعلانات من خلال نتائج البحث عبر الإنترنت باستخدام الهواتف الذکية أو عبر ظهور الإعلانات باستخدام التطبيقات، خدمة الرسالة القصيرة أو رُسالة  (SMS)
1-     وتعرف الرسالة الاعلانيةبانها " أي رسالة مدفوعة الثمن يتم إرسالها عبر الوسائل المحمولة مع وجود النية للتأثير على اتجاهات الجماهير المستهدفة ونواياهم وسلوکهم عن طريق هذه الرسالة الإعلانية" وتکمن  مشکلة البحث في التعرف على اتجـاهـات طلبة جامعة بغداد نحو الرسائل الاعلانية القصيرة SMS المرسله عبر الهاتف المحمول وما تحققه  من اعجاب لهم  وتم تطبيق العينة الحصصية وهي أحد أنواع العينات غير الاحتمالية وقد اختارت الباحث هذا النوع من العينات نظراً لضرورة أن يکون المبحوث بصله بالرسائل الاعلانية  عبر هاتفه المحمول وأن يکون على دراية بکيفية استخدام وتصفح هاتفه المحمول وتمثل العينة (300) مفردة من طلبة جامعة بغداد وتوصلت الدراسة الى مجموعة نتائج منها- ان اکثر من نصف العينة لاتعجبهم الرسائل الاعلانية ويمکن تشخيصها من خلال الاسباب التالية :وقتها غير مناسبة: اي طريقة ارسال الرسائل غير مناسبة لهم، تکرارها لعدد من المرات
من خلال نتائج الدراسة  ان الرسائل الاعلانية المتعلقة بالخدمات الصحية وهي عبارة عن رسائل ارشادية وتوجيهية کانت محل اعجاب واهتمام عينة الدراسة.وهي الرسائل الاعلانية التي نالت رضى عينة الدراسة والخاصة  بالرقابة الصحية وما تقدمه من نصح وارشاد نحو الکثير من الموضوعات الصحية ولاسيما المتعلقة بالامراض الفتاکة، وکذلک الرسائل الاعلانية   الخاصة بللتوعية  "البيئية " والتي تصدرها منظمة اليونسيف وهي رسائل اعلانية ارشادية.

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Attitudes of Baghdad University students towards short advertising messages SMS sent via mobile phone

المؤلفون [English]

  • Mohammed Hassan Al-Amri 1
  • Jafar Shahid 2
المستخلص [English]

Advertising via mobile phones is witnessing rapid growth with expectations of promising future prospects due to its wide spread and accuracy in the delivery of advertising messages, in addition to its multiplicity of media, whether through text messages or advertisements through online search results using smart phones or through the appearance of advertisements Using applications, short message service or SMS
1-   The advertising message is defined as “any paid message sent via mobile means with the intention to influence the trends, intentions and behavior of the target audiences through this advertising message.” And what he achieved of admiration for them, and the quota sample was applied, which is one of the types of non-probability samples. The researcher chose this type of samples due to the need for the respondent to be connected to advertising messages via his mobile phone and to be familiar with how to use and browse his mobile phone. The sample represents (300) single students University of Baghdad, and the study reached a set of results, including - that more than half of the sample do not like advertising messages, and they can be diagnosed through the following reasons: The time is not appropriate: any method of sending messages is not suitable for them, repeating it for a number of times

Through the results of the study, the advertising messages related to health services, which are indicative and guiding messages, were admired and the attention of the study sample. Advertising messages for "environmental" awareness, which are issued by UNICEF, are indicative advertising messages