حرب التحالف الثلاثى (1864-1870م)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية والعلوم الإنسانية- قسم تاريخ- جامعة الأنبار- جمهورية العراق

المستخلص

حرب التحالف الثلاثي هي حرب دولية کبيرة وقعت في أمريکا الجنوبية بين بارغواي((Paraguay ودول التحالف (البرازيل، الأرجنتين وأرغواي Brazil , Argentina and Uruguay) والتي بدأت عام 1864 وانتهت عام 1870، وکانت هذه الحرب صراع من أجل السيادة على منطقة ريو دي لابلاتا((Rio de la Plata الاستراتيجية والأطماع التوسعية لرئيس بارغواي سولانو لوبيز(Solano Lopez)، فضلاً عن المصالح الاقتصادية والسياسية للبرازيل والأرجنتين في أرغواي، مما تسبب في قتل مئات الآلآف من الشعب البارغواري بعد أن تعرضت لهزائم عسکرية متکررة انتهت بمقتل لوبيز ونهاية الحرب.
 تکمن أهمية البحث في معرفة اين وقعت الحرب؟ وتفاصيل هذه الحرب وکيف کان الصراع في قارة امريکا الجنوبية؟ للسيطرة على منطقة ريو دي لابلاتا الاستراتيجية والحصول على المکاسب السياسية والاقتصادية لکل من البرازيل والأرجنتين في بارغواي.
أما هدف البحث فهو يرمي إلى معرفة جزء من التطورات السياسية في قارة أمريکا الجنوبية في القرن التاسع عشر والأسباب التي أدت إلى نشوب هذه الحرب؟ وبداية الصراع ومصالح الدول ألتجاريه فيها.
ولأجل ذلک وضعت الخطة على ثلاثة مباحث وخاتمة  تضمن المبحث الأول أسباب الحرب في حين تناول المبحث ألثاني إعلان الحرب وبداية الصراع ,أما المبحث الثالث فقد درس نتائج الحرب.

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Triple Alliance War (1864-1870)

المؤلف [English]

  • Hussein Hamaad
المستخلص [English]

The triple alliance war is a major international war that took place in south America between Paraguay and the triple alliance (Brazil , Argentina and Uruguay) which began in 1864 and ended in 1870 , this war of struggle from control of the Rio de la Plata region strategic and expansion ambitions of Paraguay president Solano Lopez and political interests of Brazil and Argentina in Uruguay which resulted in the killing  of hundreds of thousands of Paraguay people after repeated military defeats ended with the death of Lopez and the end of the war.