المکان و الهوية في أعمال مختارة لسعاد العمري و ناعومي شهاب ناي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

تتناول الرسالة ارتباط المکان بالهوية و فکرة موطن الإنسان الأساسي و کيف يؤثر تنقله من مکان لاخر عليه بوجه عام. تعتمد هذه الرسالة في تطبيقها نصين لسعاد العمري و هما "شارون وأم زوجي" و "هنا رقدت جولدا" و أعمالا مختارة لناعومي شهاب ناي و من ضمنها "بلدان" و "القدس". تستخدم الدراسة نظرية ارتباط المکان بالهوية و التي يتم دائما اغفالها و خاصة في أعمال الکتاب الفلسطينيين. فالمحتل دائما ما ينکر وجود المحتل بانکار وجوده في المکان من البدأ.
تستعرض الرسالة في مضمونها تطور فکرة المکان منذ عهد أرسطو حتي عصرنا هذا و تهدف الي عرض الاختلاف بين نظرة الرجل و المرأة للمکان و ارتباطه بالهوية و أيضا الاختلاف بين کتابات امرأة تقيم بالولايات المتحدة في حالة ناي و بين امرأة تقيم في رام الله في حالة العمري. و تحاول الرسالة اجابة بضعة أسئلة حول کيفية الارتباط المکان بالهوية و کيف يؤثر علي تکوينها و کيف يمکن الوصول لطريق للتصالح عن طريق المکان.
تستخدم الرسالة نظريات عدة نقاد عن المکان و الهوية و من ضمنهم جاستون باشلارد و ادوارد ريلف. فکتابات باشلارد دائما مع تعتمد علي البعد النفسي و ترسخ موطن الإنسان الأساسي في تکوينه أما رأي ريلف, فالمکان عنصر يصنعه الإنسان اجتماعيا.
تتضمن الرسالة ثلاث فصول: الفصل الأول هو مقدمة عن تعريف المکان بشکل عام و ارتباطه بوجود الإنسان و هويته و محاولات محو  الهوية الفلسطينية بمحو مناطق أثرية کاملة. الفصل الثاني يتناول نصين سعاد العمري و تحليلهم من حيث ارتباط المکان بالهوية ووجهة نظر العمري کمواطنة فلسطينية مقيمة برام الله. الفصل الثالث و الأخير يتناول بعض قصائد ناي و تخيل المکان فيهم حيث أن ناي مقيمة بالولايات المتحدة و لکن يشترک ناي و عمري في استمداد روح المقاومة في کتابتهم من احساسهم بالمکان. و برغم ان العمري تعتمد علي الفکاهة في کتباتها و أن ناي تعتمد علي الشاعرية و التأمل, إلا أن کلتاهما تشترکان في نشر التفاؤل و الأمل من خلال کتابتهم

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Exploring the Concept of Home through Analysing the Relationship between Place and Identity in Selected works by Suad Amiry

المؤلف [English]

  • Ragia Elsaeed Abu Elnasr Elsaeed
المستخلص [English]

This paper traces the development of the style and the technique of Palestinian writings that deal with colonialism and applies this development on Sharon and My Mother-in-Law and Golda Slept Here by Suad Amiry. It also aims to explore the notions of loss, exile and displacement and the experience of issuing permits and passing through check points and their role in constructing the relationship between place and identity. Suad Amiry’s writings stand out due to her unique way of writing which relies mainly on black comedy and humour to deliver the idea. Her books narrate her self-exploration journey as a Palestinian woman living under occupation and her attempts to maintain a third space in which she can write, live and think.