المحاکاة الأدبية للفن في مختارات من أعمال أنتونيا سوزان بايات ورضوى عاشور دراسة ثقافية مقارنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

تهدف هذه الدراسة الثقافية البينية المقارنة إلى تتبع ظاهرة المحاکاة الأدبية للفن في مختارات من أعمال الروائية الانجليزية أنتونيا سوزان بايات والروائية المصرية رضوى عاشور، ولما کان تعريف ظاهرة المحاکاة الأدبية للفن (‘Ekphrasis’) يشير إلى أنها "تقنية الوصف الحي والدقيق لتفاصيل مشهد أو عمل فني ما يعتمد الکاتب على وصفها لإبراز قيم فنية وثقافية معينة ترتبط ارتباطا وثيقا بما يصف" (دي آرميس 12-3). تتضمن الدراسة تقصي حالات المحاکاة الأدبية للظواهر الفنية المختلفة من أعمال فنية شهيرة، وأبنية معمارية تاريخية معروفة، وأعمال فنية مندثرة وأماکن تاريخية لم تعد موجودة.
تعنى الدراسة بتسليط الضوء على القيم الثقافية والتاريخية المختلفة التي ترسخها هذه الظاهرة في أعمال کلتا الکاتبتين وأهداف کلٍ منهما وذلک من خلال الإفادة من نظريات الدراسات الثقافية المقارنة التي يسمح انفتاحها النظري باستکشاف أدوات التعبير ومستويات المحاکا المختلفة التي تتخلل ظاهرة المحاکاة الأدبية للفن.
تأتي أهمية هذا البحث من دراسته لظاهرة أدبية تؤدي أکثر من دور في وقت واحد؛ فالمحاکاة الأدبية للفن تفي بغرض إمتاع القارئ وإثراء خياله إضافة إلى إثرائها الفني للنص الأدبي، وهي إلى جانب هذا کله قادرة بذاتها على التوثيق لحضور بعض الأعمال الفنية في أماکن بعينها، وقادرة أيضا على استحضار ملامح فنية مطموسة أو غائبة أو مُنَحّاة جانبا بفعل الزمن أو الظروف الثقافية أو السياسية، وهو ما يؤکد على أحد أدوار الأدب بصفته سجلًا إنسانيًا يحفظ الآثار التاريخية والفنية المهمة ويمررها للأجيال المتعاقبة.
تتعدد جوانب ظاهرة المحاکاة الأدبية للفن کما تتباين في أنواعها ومستوياتها، وفي هذا الإطار يهدف البحث إلى دراسة طرق وأساليب محاکاة النصوص الأدبية للفن بمجالاته المختلفة، وتسليط الضوء على الجوانب المتعددة لظاهرة المحاکاة الأدبية فضلا عن أنواعها ومستوياتها المختلفة، مع الاهتمام بدراسة القيمة الإنسانية والثقافية لهذه النصوص والکشف عن القيمة التاريخية التي تمثلها هذه الظاهرة وعن دورها في تحويل النص الأدبي لوثيقة تاريخية تحفظ مفردات إنسانية وتاريخية مهمة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Ekphrasis between Antonia Sausan Byatt and Radwa Ashour A Comparative Cultural Study

المؤلف [English]

  • Aya Munis
المستخلص [English]

The research in hand aims at exploring ekphrastic writing as a literary phenomenon that appears in selected works of Antonia Susanne Byatt (1936) and Radwa Ashour (1946-2014). The material of the research is "Medusa's Ankles" from Byatt's The Matisse Stories (1993), The Djinn in the Nightingale's Eye from a book of short stories that carries the same title (1994),and Ashour's Heavier than Radwa (2013) and The Scream (2015). The paper examines one example from each of the four works from a cultural perspective making use of theories relevant to cultural studies.
The theoretical aspect of the paper includes the exploration of the various definitions of ekphrasis, the types included in the paper in hand, and the various functions that they perform. The examples that the paper uses as material for illustration and analysis are Byatt's ekphrastic writing about  Matisse's "Rosy Nude" (1935)  in "Medusa's Ankles", and her ekphrastic description of Haghia Sophia in "The Nightingale's Eye"; and Ashour's ekphrastic writing about Munch's "The Scream" (1893) and her description of the location of Orabi's house in Heavier than Radwa.
Due to the flexible aspect of descriptive exploration of several objects and aspects of things, the research relies on a number of analytical theories including cultural studies, semantics, semiotics, and reception theory.
The research comes to the conclusion that ekphrasis is a flexible literary tool that enables writers to free their creative abilities, and express their ideas and impressions in a creative and literally entertaining way. It is also flexible in the sense that it has a variety of objects including works of art, architecture, and geographic space. This rather adds to its depth of expression and makes cultural studies the best theoretical field that allows the best tools of exploration possible to this literary genre.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Ekphrasis
  • Cultural Studies
  • Comparative Cultural Studies
  • Radwa Ashour
  • Antonia Sausan Byatt