إدراک الجمهور المصري للقيم المتضمنة ببرامج الکاميرا الخفية (دراسة ميدانية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس مساعد بقسم علوم الإتصال والإعلام- کلية الآداب - جامعة عين شمس

المستخلص

تحولت برامج الکاميرا الخفية في السنوات الأخيرة عن الشکل المألوف لها، والمتمثل في تقديم موقف کوميدى بسيط لمتابعة ردود الفعل حوله، وأصبحت تُعّرض ضيوفها لبعض المواقف المهينة ولجرعة کبيرة من التخويف، بما جعلها تتعرض لانتقادات مجتمعية واسعة، وأصبح الحديث حول مدى مساهمة هذه البرامح في تمرير قيم إيجابية أو سلبية إلى الجمهور يستدعى التدخل بدراسات أکاديمية تساعد في فهم أفضل لدور برامج الکاميرا الخفية في إمداد الجمهور بالقيم، وتستهدف الدراسة الحالية تحرى العلاقة بين التعرض لبرامج الکاميرا الخفية ومدى إدراک الجمهور للقيم المتضمنة بها، وقد اعتمدت الدراسة  التي تم  تطبيقها  باستخدام منهج المسح على عينة متاحة من مشاهدى برامج الکاميرا الخفية قوامها 400 مفردة ممن تتراوح أعمارهم بين 19 – أکثر من 60 عام، وذلک بالتطبيق على برنامج (رامز يلعب بالنار) نموذجًا، وقد اعتمدت الدراسة على توظيف أسس کل من استراتيجية التعلم من خلال الترفيه، ومدخل التربية الإعلامية، وذلک باستخدام صحيفة استقصاء، وتمثلت أبرز نتائج الدراسة في وجود علاقة بين کثافة التعرض لبرامج الکاميرا الخفية، والقيم المکتسبة من المواقف المقدمة فيها، بما يشير لإمکانية استثمار برامج الکاميرا الخفية کبيئة للتعلم الاجتماعى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Egyptian Audience’s Cognition of values transmitted in Hidden Camera Shows (Field study)

المؤلف [English]

  • Samar Sabry Sadeek
المستخلص [English]

While originally intended for Light comedy situations, Hidden Camera Shows have turned in the recent years to a tool of guests’ humiliation and intimidation.
The purpose of this study is investigating the relationship between the public’s exposure to “Ramez playing with Fire”; the most watched Hidden Camera Show during Ramadan 2016, and their level of awareness regarding the underlying values of such show and the negative messages it sends. The present study is based on examining the foundation of learning through entertainment strategy (Entertainment Education) and media literacy. The study’s methodology was surveying media outlets to collect a sample of viewers of hidden camera shows, which reached 400 persons aged 19-60 and even older. Results proved that there is a correlation between heavy exposure to Hidden Camera Shows and viewers’ cognition of values transmitted through such programs. Findings suggest that Hidden Camera Shows can be used as a tool of Social Learning.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Hidden Camera Shows
  • Cognition
  • Values