دراسة لروايات الفتح الإسلامي لسجستان في ضوء المصادر التاريخية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعيد بقسم التاريخ- کلية الآداب – جامعة عين شمس

المستخلص

لقد کانت سجستان من الأمصار التي فتحها العرب المسلمين في بلاد فارس، وقد تم فتحها أکثر من مرة حتى استقر الفتح في خلافة عثمان بن عفان (رضي الله عنه) عام 33هـ / 653م، وقد أختلفت المصادر التاريخية في حديثها عن فتح الإقليم من:
 تحديد تاريخ فتح الإقليم وکذلک قادة الفتح،
 فکانت هذه الدراسة البسيطة التي ألقت الضوء على بعض ما ورد في المصادر التاريخية من روايات تخص فتح الإقليم، مع تحليل بسيط لتلک الروايات.
أما عن المنهج المستخدم في تلک الدراسة، فهو المنهج التحليلي التاريخي في کلياته وجزئياته من خلال إلقاء نظرة تحليلية فيما ورد في المصادر والمراجع المختلفة من معلومات خاصة ببحثنا ثم جمعها ومقارنتها ثم عرض النتائج وتفسيرها،
 أما عن جمع المعلومات فکان من المصادر التاريخية مع الاستعانة بالمصادر الجغرافية والأدبية وکتب التراجم، وذلک لتقديم قراءة للنص تعتمد على مساحة معرفية متنوعة مع الحرص على توثيق کل فکرة أو تحليل.
 أما عن أهم النتائج التي خلصت إليها الدراسة فهي: أن فتح الإقليم تم على عدة مراحل وذلک: لبُعد الإقليم عن حاضرة الخلافة.
قربه من مناطق أستمرت لفترة طويلة خارج الدائرة الإسلامية مثل منطقتي کابل وزابل، کما أن وجود قادة مثل الربيع بن زياد وعبد الرحمن بن سمرة، قد ساهم کثيراً في تأسيس القاعدة الأساسية للدين الإسلامي هناک على أساس القرآن الکريم والسنة المطهرة.

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

A Study of the Narratives of the Islamic Conquest of Sijistan In light of historical sources

المؤلف [English]

  • Abdullah Ashraf Hassan Abdul Aziz
المستخلص [English]

This dissertation studies from Sajstan Islamic conquest under history searches. In spite of the fact that Sajstan is considered as one of the most important persion cities through its long history there searcher in search of its history and civilization works at a considerable disadvantage, Sajstan doesn’t aequire as the of her persion cities, an enough interest in the sources. After that is the most important in this search consider that conquest Sajstan was in more phases and found pass such as Al Rabi Ibn Zeiad and Ibn Samra consider in the base to Islamic and Biography good is to people In Sajstan.