(المکونات الموضوعية في روايات غسان کنفاني – قراءة ثقافية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث ماجستير في کلية الآداب، قسم اللغة العربية، جامعة عين شمس

المستخلص

تکتسب هذه الدراسة أهميتها من کونها تناولت أديباً ومفکراً فلسطينياً، لم ينل حظاً وافراً من الدراسات النقدية والتحليلية، وقمت بدراسة رواياته معتمداً في ذلک على منهج النقد الثقافي، فالنص الأدبي قبل أن يکون قيمة جمالية، هو أيضاً علامة ثقافية، لذلک تم اختيار الکاتب غسان کنفاني، حيث يظهر بوضوح في رواياته مدى صلتها بالثقافة، وکيف استمدت هذه الروايات معظم أبنيتها السردية والدلالية من تلک الثقافة، وقد أثرنا في هذه الدراسة استخدام القراءة الثقافية التي تحلل الظواهر لردها إلى مرجعها الثقافي.
وتشتمل الدراسة على حياة الکاتب وثقافته وأعماله الأدبية، ثم المکونات الموضوعية  في روايات غسان کنفاني-قراءة ثقافية، على ثلاثة محاور رئيسية، أولا: قضية الالتزام عند الکاتب ومدى التزامه بقضيته ووطنه، ثانياً: حضور الأرض والوطن ومفردات الطبيعة، ثالثاً: صورة المرأة في الأسرة الفلسطينية، وقد توصلت الدراسة إلى ما يلي:
1. يعتبر الکاتب من الأدباء الملتزمين بالأدب الثوري الذي يعبر عن قضايا شعبة وهمومه، حيث مزج تجربته الخاصة بالتجربة العامة للمجتمع الفلسطيني والعربي.
2. انطلق الکاتب من خصوصية تجربة الإنسان الفلسطيني بالتزامه للتعبير عنها إلى العالمية، حيث جعل من المعاناة الخاصة معاناة إنسانيه شاملة، تمس کل إنسان وتنفذ ببساطة إلى ضميره، وقد ترجمت بعض رواياته إلى اللغات الأجنبية.
3. صور لنا الکاتب التوحد والتلاحم بين الإنسان والأرض في أبهى صوره، وحول الأرض  والصحراء إلى کائن بشري يحمل أحاسيساً ومشاعراً تقاتل مع الإنسان جنباً إلى جنب.
4. نلاحظ النظرة التقدمية للمرأة عند الکاتب، فالمرأة عنده متطورة ومشارکة في النضال الفلسطيني، حيث دفعت بأبنائها وزوجها إلى ساحة المعرکة، فدور المرأة الفلسطينية عنده في الطليعة والمقدمة.

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The objective components in the novels of GhasanKnafani As a Cultural Reading.

المؤلف [English]

  • Ahmed Mohamed Ahmed Abou Tair
المستخلص [English]

This study gets and acquires its importance as it presented and introduced a literary and Palestinian  thinker that doesn't. get the adequate interest from the critical and analytical studies I have studied his novels depending and relying on the method of Cultural criticism. As the literary text before its being fine and of artistic value it considers also as cultural sign.
So, I have selected the writer (literary) GhasanKanafani. As his novels show obviously the extent of its connection to the culture and how these novels extend most narrative and inferential structures from this Culture. within this study we preferred using the cultural reading that analyze the phenomena and bring it back to its cultural reference and resource.
The study includes the writer's life, his culture, and his literary works (literatures), and then the objective components and elements in the novels of GhasanKnafani – as Cultural reading on three main pivots. first The issue of obligations for the writer and to what extent he is obliged the issue of his country, secondly: The presence of the land and the vocabularies of the nature. Third: The image of the Palestinian woman  in the Palestinian Family.