أثر أنموذج أبلتون في تنمية التفکير الناقد عند طلبة کلية التربية ابن رشد في مادة منهج البحث العلمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة بغداد/ کلية التربية للعلوم الإنسانية /ابن رشد

المستخلص

رمى هذا البحث إلى معرفة (أثر أنموذج أبلتون في تنمية التفکير الناقد عند طلبة کلية التربية – ابن رشد في مادة منهج البحث العلمي)، ولتحقيق هدف البحث اختار الباحث قصدياً طلبة المرحلة الثالثة في قسم اللغة الکردية بکلية التربية – ابن رشد، حيث بلغ عدد أفراد عينة البحث (73) طالباً وطالبة موزعين على شعبتين مثلت شعبة (أ) المجموعة التجريبية التي درست على وفق أنموذج (أبلتون)، بواقع (37) طالباً وطالبة، ومثلت شعبة (ب) المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية بواقع (36) طالباً وطالبة، وتحقق الباحث من السلامة الداخلية والخارجية للتصميم التجريبي، وأعدّ الباحث مستلزمات البحث من خطوات تدريسية واختباراً لقياس مهارات التفکير الناقد مکون من (90) فقرة، واستعمل الوسائل الإحصائية المناسبة لإتمام بحثه، حيث أظهرت النتائج تفوق طلبة المجموعة التجريبية على طلبة المجموعة الضابطة في تنمية التفکير الناقد بمادة مناهج البحث التربوي، وفي ضوء نتيجة البحث استنتج الباحث عدداً من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات منها:

فاعلية أنموذج (أبلتون) في تدريس مادة مناهج البحث التربوي وتفوقه على الطريقة التقليدية في تنمية مهارات التفکير الناقد عند الطلبة.
التأکيد على استعمال الاستراتيجيات والنماذج التعليمية الحديثة التي تنمي مهارات التفکير بأنواعه، ومنها التفکير الناقد.
إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية للتعرف على أثر أنموذج (أبلتون) في مواد ومراحل دراسية مختلفة.

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Effect of the Appleton Model in the Development of Critical Thinking in the Students of the Faculty of Education Ibn Rushd in the Curriculum of Educational Research

المؤلف [English]

  • Hamid Qassem Ghadban
المستخلص [English]

In this study, the researcher chose to study the students of the third stage in the Kurdish language department at the Faculty of Education - Ibn Rushd, where the number of members of the Faculty of Education, Ibn Rushd, The study sample consisted of (37) students, divided into two divisions: (A), the experimental group, which was taught according to the Appleton model, with (37) male and female students, and (b) the control group, , The researcher investigates the internal and external safety of experimental design, and prepared the The results of the study showed the superiority of the experimental students in the control group in the development of critical thinking in the curriculum of educational research methods. In light of the research results, Researcher a number of conclusions, recommendations and proposals, including:
1- The effectiveness of the Appleton model in teaching the curriculum of educational research and its superiority in the traditional way of developing critical thinking skills among students.
2- Emphasize the use of modern educational strategies and models that develop thinking skills of all kinds, including critical thinking.
3- Conduct a similar study of the current study to identify the impact of the Appleton model in different subjects and stages.