نظريّة السلالم الحجاجيّة في شرح الرضيّ على کافيّة ابن الحاجب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية الآداب – قسم اللغة العربية- جامعة بغداد – العراق

المستخلص

السلّم الحجاجيّ: هو علاقة تريبيّة للحجج, فالحجج تترتّب في السلّم, أمّا من الأدنى إلى الأعلى, أو من الأعلى إلى الأدنى بحسب قوّتها الحجاجيّة.
وقد خلصتُ إلى أنّ الرضيّ قد استعمل هذه النظريّة الحديثة, لکن ليس بالدقة التي تناولها المحدثون في کتب الحجاج, فهو لم يصرّح بها علنًا, ولم يؤصّل لها کنظريّة مکتملة الجوانب, لکن القارئ حينما يقرأ شرح الرضيّ يجد جذورًا, وإشارات لهذه النظريّة, کان من الممکن أن تستثمَر من الجيل الذي لحق الرضيّ, وتصبح نظريّة واضحة المعالم, وکذلک عدّت من أهمّ تقنيات الحجاج التي استعملها الرضيّ؛ لتثبيت القواعد النحويّة, وقد أسهمت تلک الحجج في عملية إقناع المتلقي.
إنّ نظريّة السلالم الحجاجيّة من أولويّات البحث في الدرس النحويّ؛ لأنّ القضية النحويّة التي تشرح لا بدّ أن يکون فيها نوع من التدرّج ؛ للوصول بها إلى ذهن المتلقي, وهذا التدرّج کان حاضرًا في شرح الرضيّ باستعماله الحجج من الأدنى إلى الأعلى, أو بالعکس.

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The theory of the pilgrim ladders in the explanation of Al-Radi on the Kafiya of Ibn Al-Hajib

المؤلفون [English]

  • Asmaa Saeb Mohammed Jawad Alknany
  • Mustafaa kazim shghydl
المستخلص [English]

Pilgrimage: It is a positive relationship to the arguments, and the arguments in the peace, either from the bottom to the top, or vice versa.
It has been concluded that Rashmi has used this modern theory, but not with the precision that the modernists have addressed in the books of pilgrims. He has not stated it publicly, nor has it been rooted as a full-fledged theory, but the reader, when he reads the explanation, finds roots. To invest from the generation of the right of the land, and become a clear-cut theory, as well as one of the most important techniques of pilgrims used by the ground; to install grammatical rules, and these arguments contributed to the process of convincing the recipient
The theory of ladders is one of the research priorities of the grammatical lesson, because the grammatical issue that is explained must be a kind of gradient to reach the recipient's mind. This gradient was present in explaining the ground using arguments from the lowest to the top or vice versa. .